بن شماش يعلن من المكسيك عن قرب توقيع مذكرة تفاهم لتطوير التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين

0 378

أكد حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، أن هذا الأخير ومجلس الشيوخ المكسيكي سيوقعان قريبا على مذكرة تفاهم لتطوير ومأسسة التعاون البرلماني الثنائي وتعزيز التنسيق بين المؤسستين التشريعيتين، مبرزا أن الطرفين تحدوهما رغبة في تعزيز علاقات التعاون بينهما، على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها بن شماش مع رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي بمقر المجلس بحضور رئيس لجنة العلاقات الخارجية ورئيسة لجنة آسيا والخيط الهادي وأفريقيا، وعن الجانب المغربي حضر خليفة رئيس مجلس المستشارين وسفير المملكة لدى المكسيك، حيث اتفق المسؤولان على إطلاق مسلسل حوار سياسي وبرلماني يمكت من استثمار الفرص والإمكانات الهائلة المتاحة بين البلدين، وتطوير مشاريع وبرامج عمل لبناء شراكة استراتيجية.

ونوه بن شماش، بهذه المناسبة، بتطابق وجهات النظر بين المغرب والمكسيك بُشِّعت مختلف القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي، مبرزا ن البلدين يتقاسمان نفس القيم والتطلعات ويواجهان نفس التحديات رغم تباعدهما الجغرافي، قائلا في هذا الصدد إن “الموقع الاستراتيجي للبلدين وريادتهما الإقليمية في العديد من المجالات، لا سيما في محال معالجة قضايا الهجرة وحماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية، هما بمثابة رافعة لشراكة نموذجية بين بلدان أفريقيا وأمريكا اللاتينية.
بدورها، أعربت رئيسة محلس الشيوخ المكسيكي عن تطلع بلادها للاستفادة من تجرب المغرب الرائدة في التعاطي مع قضية الهجرة، وتطوير الطاقات المتجددة، مؤكدة على أهمية تعزيز علاقات التعاون الثنائية، لا سيما في قطاعات السياحة والزراعة والطيران وصناعة السيارات.

يذكر، أن رئيس مجلس المستشارين والوفد المرافق له يقوم بزيارة للمكسيك من 24 إلى 28 فبراير الجاري، بدعوة من منتدى رئيسات ورؤساء المجالس التشريعي بأمريكا الوسطى والكاراييب، حيث سيلقي كلمة في حفل تنصيب رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي لرئاسة هذه الهيئة البرلمانية الجهوية الهامة للفترة 2020/2021.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...