بن شماش يقترح وضع قانون-إطار لمنظومة الحماية الاجتماعية.

0 413

نوه السيد حكيم بن شماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصر، بمبادرة اختيار فريقي الأصالة والمعاصرة بالبرلمان لموضوع ” السجل الاجتماعي الموحد: مدخل لإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية”، لمناقشته باليوم الدراسي مساء اليوم الأربعاء 23 يناير، بمجلس النواب.
وأكد أمين عام “البام”، على أهمية هذا المشروع الذي يحظى براهنية كبيرة لمعالجة المشاكل والأعطاب التي تعاني منها منظومة الحماية الإجتماعية، المطلوب معالجتها بما يضع حدا لخاصية التشتت التي تعرفها برامج الدعم الإجتماعي، والتي يفوق عددها 140 برنامجا، وبالإضافة إلى ذلك، “سيضع هذا المشروع حدا لهدر الإمكانيات التي تصرفها الدولة على هذه البرامج بسبب غياب التنسيق “، يقول بن شماش.

وأضاف حكيم بن شماش، ” المطروح على جدول أعمال البلد بعد خطاب جلالة الملك، الذي تكلم فيه عن الحماية الاجتماعية، هو السجل الإجتماعي الموحد”، مفيدا بأن هذا السجل الإجتماعي الموحد هو نظام معلوماتي يجب أن يحدد ويدقق في هوية المواطنات والمواطنين والأسر التي تحتاج للدعم الاجتماعي.
وشدد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، على ضرورة أن ينبني مشروع “السجل الاجتماعي الموحد” على معايير دقيقة وموضوعية، مذكرا في هذا الصدد، بإعلان الحكومة عن التزامها بتقديم مشروع قانون متعلق بالسجل الاجتماعي قريبا.

وأكد حكيم بن شماش، بأن هذه الندوة تأتي في إطار استعداد حزب الأصالة والمعاصرة وفريقين البرلمانيين لتقديم مساهمتم من أجل إنجاح هذا المشروع الوطني، داعيا أن يعالج هذا المشروع الوطني الاجتماعي بعيدا عن المنطق السياسي، نظرا لغاياته النبيلة .
وبصفته كأمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، أعلن بن شماش بأن الحزب سيترافع لدى الحكومة والأحزاب من أجل وضع قانون-إطار لمنظومة الحماية الإجتماعية، لضمان استمراريته وديمومته رغم تغير الحكومات.

خديجة الرحالي