بن شماش يقدم مفاتيح تصور البام للنموذج التنموي الجديد

0 609

اقترح السيد حكيم بن شماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن يتضمن تصور البام للنموذج التنموي الجديد ثلاث مفاتيح مهمة، تتم ترجمتها اقتصاديا لتجيب على انتظارات المواطنين.

ولخص السيد بن شماش، في مداخلة له خلال اللقاء الذي نظمه المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، اليوم السبت 2 مارس 2019، بمدينة الرباط، حول موضوع : “النموذج التنموي الجديد: نحو مقاربات جديدة “، (لخص) هذه المفاتيح في: أولا، جبر الضرر الجماعي بالنسبة للمناطق التي عانت من انتهاكات جسيمة ولم تستفد لعقود من الزمن من حقها في الثروة الوطنية، وثانيا، التمييز الإيجابي لفائدة بعض المناطق والفئات، وثالثا، أن تعتمد الدولة في إعادة وظائفها على الإرادوية.

كما شدد بن شماش، على ضرورة أن يركز النموذج التنموي الجديد على كيفية استثمار فرص تاريخية نادرة لدى البلاد، وتحويلها إلى فرص تعود بالنفع على مستوى تحريك الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى ذلك يقدم تصور حزب الأصالة والمعاصرة أجوبة على كل المعضلات التي تعاني منها البلاد .

وعبر بن شماش عن افتخاره لريادة حزب الأصالة والمعاصرة وسبقه في الدعوة لإعادة صياغة النموذج التنموي في أبريل سنة 2014، من خلال الندوة التي نظمها الحزب بمجلس المستشارين تحت عنوان ” الاقتصاد الوطني والحاجة إلى نموذج تنموي جديد”، حيث أكد بأن مفتاح تقديم أجوبة على أسئلة المغاربة والتحديات المتربصة بالبلاد هو نموذج تنموي جديد لأن النموذج التنموي القديم قد استنفذ مداه.

إلى ذلك، دعا بن شماش أعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال تقديم مقترحاتهم بخصوص النموذج التنموي الجديد، الابتعاد عن التشخيصات أثناء التطرق لأعطاب النموذج التنموي، لأن هناك تشخيصات لمؤسسات وطنية ودولية عددت حدود قصور النموذج التنموي.

خديجة الرحالي