(بورتريه) عضو المكتب السياسي: عبد النبي بعيوي .. رجل أعمال عصامي وصاحب مسار سياسي ناجح‎‎

0 766

ولد عبد النبي بعيوي، الذي أعيد انتخابه، مؤخرا، رئيسا لمجلس جهة الشرق، سنة 1971 بوجدة.
رجل أعمال عصامي أسس، بالخصوص، شركة للأشغال العمومية التي عرفت تطورا على الصعيدين الجهوي والوطني، واستطاع أن يفرض اسمه ضمن المقاولين الكبار في قطاع البناء والأشغال العمومية والعقار.
وبخصوص المسار السياسي لبعيوي، فقد انخرط في حزب الأصالة والمعاصرة منذ المراحل الأولى للتأسيس، حيث كان نائبا برلمانيا عن الحزب للولاية التشريعية (2011 –2016)، إلى جانب عضويته بلجنة البنيات التحتية بمجلس النواب، ورئيسا للجنة البرلمانية المغربية اليابانية.

وفي الانتخابات الجماعية والجهوية، شتنبر 2015، أصبح أول رئيس للمجلس الجهوي لجهة الشرق في ظل التقسيم الجهوي الجديد للمغرب، والذي دخل حيز التنفيذ في إطار ورش الجهوية المتقدمة.
وإثر محطة المؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة سنة 2020، تمكن رئيس جهة الشرق من الحصول على عضوية المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وبعد ذلك عضوية اللجنة الوطنية للانتخابات داخل هذه الهيئة السياسية سنة 2021.

وفي أعقاب الانتخابات الجهوية 8 شتنبر 2021، أعيد انتخاب بعيوي كمرشح وحيد لرئاسة المجلس، مستفيدا من التنسيق بين حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال. كما حصد حزب الأصالة والمعاصرة بقيادة بعيوي المركز الثاني خلال هذه الانتخابات على مستوى المجلس الجهوي لجهة الشرق، بحصوله على 16 مقعدا، وراء حزب التجمع الوطني للأحرار (17 مقعدا) ومتفوقا على حزب الاستقلال (12 مقعدا).

ومن جهة أخرى، تقلد عبد النبي بعيوي ولا يزال، عدة مناصب ومسؤوليات، منها منصب رئيس المجلس الإداري لصندوق الاستثمار لجهة الشرق، والرئيس الشرفي لمنتدى الجهات الإفريقية، والكاتب العام لجمعية جهات المغرب، وعضو مكتب الفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية.

بعيوي فاعل جمعوي ومنخرط في العمل الخيري؛ يشغل مهمة الرئيس المؤسس لمؤسسة بسمة للأعمال الخيرية، وكذا رئيس شرفي لعدد من الجمعيات والمنظمات.

ويعد السيد بعيوي بإكمال مسيرة الإصلاح التي نهجها منذ الولاية السابقة التي تقضي بتنفيذ التصميم الجهوي لإعداد التراب الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا، والنموذج التنموي الجديد، وهي التحديات الرئيسية للفترة المقبلة، إضافة إلى مواكبة المشاريع الكبرى المهيكلة التي تم إطلاقها في الجهة، ولاسيما الميناء الجديد الناظور غرب المتوسط، وذلك بهدف تسريع التنمية الجهوية.

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.