(بورتريه) مهدي بنسعيد .. تجربة جمعوية/ برلمانية شبابية متميزة وطنياً وإفريقياً يُعيَّنُ وزيرا للشباب والثقافة والتواصل

0 428

تتميز، الحكومة الجديدة التي جرى تعيينها من طرف الملك محمد السادس، أمس الخميس 07 أكتوبر الجاري، باستوزار عدد من الكفاءات الشابة، وضمنها اسم مهدي بنسعيد، الذي عين وزيراً للشباب والثقافة التواصل.

بنسعيد من مواليد العاصمة الرباط يوم 26 أكتوبر 1984، بعدما حصل على شهادة الباكالوريا، توجه نحو الديار الفرنسية لاستكمال الدراسات العليا، متوجا هذه الخطوة بالحصول على الماجستير في “الجيوبوليتيك” والعلاقات الدولية – تحليل النزاعات- بتولوز (فرنسا)/ فوج 2009. كما سيظفر بماستر آخر في السياسة، التدبير والتنمية (2016- 2018).

ترأس بنسعيد “رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة” (2008- 2013) التي كانت لها بصمة مهمة وما تزال على مستوى العمل الجمعوي وطنيا خصوصاً في ارتباطه بقضايا الشباب وتقوية قيم المواطنة.

في العام 2008 سينخرط بن سعيد في “حركة لكل الديمقراطيين” التي ستشكل اللبنة الأولى لتأسيس حزب الأصالة والمعاصرة.

الانتخابات التشريعية للعام 2011، ستتيح المجال لبنسعيد لخوض غمار التجربة في إطار ما كان يعرف ب “اللائحة الوطنية للشباب”، وسينجح في الظفر بعضوية مجلس النواب للولاية التشريعية 2011- 2016، ثم ستوكل إليه مهام رئاسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، وسيصنف من أبرز رؤساء اللجان المماثلة شبابا على مستوى البرلمانات عالميا.

وعلاقة دائما بالشأن البرلماني دائما سيشغل مهام رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البورمية.

وفي شتنبر 2014، سيتم انتخابه رئيسا للاتحاد الإفريقي للبرلمانيين الشباب، وذلك خلال فعاليات الجمع العام التأسيسي المنظم بمجلس النواب (الرباط) بمشاركة ممثلين عن مؤسسات تشريعية من 27 دولة إفريقية.

في شتنبر من العام 2015، سيتقدم بنسعيد للانتخابات الجماعية، وسيظفر بمقعده على مستوى دائرة أكدال الرياض (الرباط).

على مستوى التنظيم الحزبي، بنسعيد ابن “المدرسة البامية” بامتياز، اشتغل لفترة طويلة مع الشباب داخل الحزب لما راكمه من تجارب سابقة في هذا السياق، وشغل عضوية المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، وعضوية سكرتارية ذات المجلس، ليعين في وقت لاحق عضو بالمكتب السياسي وهي المهمة التي يشغلها إلى حدود يومنا هذا.

وخلال الاستحقاقات التشريعية ل 08 شتنبر 2021، سينتخب بنسعيد
لعضوية مجلس النواب (2016- 2021) عن الدائرة التشريعية للرباط- المحيط.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.