بوعزة وعلوذان يعربان عن ارتياحهما بالنجاح الذي حققته القافلة الطبية المنظمة بجماعة بني سميح

0 463

أعطى رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون السيد عبد الرحيم بوعزة، بمعية رئيس الجماعة القروية لبني سميح السيد محمد محفوظ علوذان، صباح يوم السبت 16 فبراير الجاري، إشارة انطلاق قافــــــــــــلة طبية بالجماعة الترابية بني سميح، احتضنتها فضاءات كل من المستوصف الصحي المحلي ومجموعة مدارس أحمد بنهاني.

وقدمت بهذه المناسبة، استشارات طبية وفحوص طبية مجانية تحت إشراف أطر شبابية متخصصة في عدة مجالات للمستفيدات والمستفيدين، إضافة إلى تمكين كل حالة مرضية من الدواء المناسبة لها من خلال صيدلية “مجانية” وضعت رهن إشارتهم على مدار يوم كامل بعين المكان.

كما تم إخضاع بعض الحالات المرضية لتحاليل طبية بما تتطلب كل حالة من مراقبة ومواكبة بعدية، في حين سيستفيد الذين خضعوا لفحوص ضمن مجال طب العيون من نظارات مجانية بعد أسبوعين من تاريخ الفحص. وقد حج المئات من المواطنين نساء ورجال وأطفال في الساعات الأولى لصباح السبت إلى الفضاءات المخصصة لهذا الغرض، للاستفادة من خدمات هذه القافلة التي تعد الثالثة من نوعها على مستوى الجماعات الترابية بإقليم شفشاون بعدما نظمت الأولى بجماعة فيفي في حين نظمت الثانية بواوزكان.

إلى ذلك، وضمن أجواء احتفالية ميزها خاصة النغم الفلوكلوري للمنطقة، وبحضور رؤساء جماعات: أونان السيد محمد الشندودي وتموروت السيد عبد الباري الطيار وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني …، تم تنظيم عملية “ختان” استفاد منها حوالي 100 طفل، استحسنها كل آباء وأمهات الأطفال المعنيين، وعبروا عن تشجيعهم لها.

وقال رئيس مجلس إقليم شفشاون إن الجماعة الترابية بني سميح التي تبعد عن عاصمة إقليم شفشاون بحوالي 130 كلم وتضم مجموعة من الدواوير النائية ذات التضاريس الصعبة، (بني سميح) تعاني ساكنتها من فوارق مجالية على عدة مستويات: الفقر، الهشاشة، البطالة. فكان لا بد من تنظيم هذه القافلة الطبية، يوضح بوعزة، بتنسيق مع المجلس الإقليمي لشفشاون والجماعة الترابية بني سميح ومن تنظيم Rotaract tanger- détroit و AMARES وجمعية بني سميح وجمعيات أخرى، قافلة شملت العديد من التخصصات الطبية: طب الأسنان، طب العيون، القلب والشرايين، الأذن والحجرة والأنف، طب النساء، المسالك البولية، الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والتي تشكل في الوقت الراهن (التخصصات) احتياجات ملحة لساكنة المنطقة من أجل المرور إلى الفحص وبعدها العلاج وهكذا.

وشدد بوعزة على أن القافلة تعكس مسايرة ميدانية وتنزيلا عمليا للرؤية الملكية السامية خاصة فيما يتعلق بالاهتمام بالمواطن في العالم القروي، وتسهيل الولوج إلى مرفق الصحة كأحد المرافق الأساسية التي تشهد الضعف والخصاص بالعالم القروي على وجه الخصوص.

ومن موقعه، أعرب رئيس جماعة بني سميح محمد محفوظ علوذان عن ارتياحه بنجــــاح هذه القافلة الطبية التي حطت رحالها بالمنطقة، وأضاف أن ساكنة هذه الجماعة الترابية “الهشة” في حاجة ماسة لمثل هذه المبادرات. وقال علوذان إن قافلة اليوم تندرج في سياق مواصلة مجهود انطلق السنة الماضية بقافلة مماثلة استهدفت ساكنة المنطقة من كافة الفئات العمرية.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...