بيئة الأعمال وتدبير النفايات ..

0 320

شكلت بيئة الأعمال في المغرب، وتدبير النفايات المنزلية بالدار البيضاء، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 أبريل.

وبخصوص بيئة الأعمال، كتبت يومية (ليكونوميست) أنه بالنسبة لرؤساء المقاولات والمستثمرين، فإن اللقاءات اليومية المباشرة مع الإدارات من أجل الحصول على التراخيص، ومنافسة القطاع غير المهيكل، إضافة إلى أمور أخرى، هي التي ينبغي إيلاؤها الاهتمام اللازم، عوض التقرير السنوي لممارسة أنشطة الأعمال، الذي يصدره البنك الدولي.

وأبرزت اليومية أنه عندما تعرب الحكومة عن ارتياحها، على سبيل المثال، “بشأن تأثير مراجعة مقتضيات الكتاب الخامس لمدونة التجارة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال في المملكة”، ينتقد البنكيون المحاكم التجارية، التي تتأخر في معالجة القضايا المعروضة عليها من أجل استرداد المستحقات المالية.

من جهتها، تطرقت يومية (أوجوردوي لو ماروك) إلى موضوع تدبير النفايات المنزلية في الدار البيضاء، حيث أبرز كاتب الافتتاحية أن الدار البيضاء “غارقة منذ بضعة أيام في النفايات المنزلية”، في وقت يخلط فيه المنتخبون بين المصالح الحزبية والشخصية”.

وفي انتظار منتخبين قادرين على تحمل مسؤولياتهم، تسائل كاتب الافتتاحية هل يشكل اعتماد نظام توجيهي، قادر على تأمين أبسط الشروط للبيضاويين من حيث الخدمات الأساسية وإطار العيش، أفضل خيار لهذه المدينة ؟ .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...