بيد الله: قضية الصحراء لا يمكن أن تحل إلا بمفاوضات بين المغرب والجزائر

0 362

أكد الدكتور محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، أن حل إشكالية قضية الصحراء المغربية يتطلب بالدرجة الأولى مفاوضات بين المغرب والجزائر، مشددا على أن هذه الأخيرة لها دور كبير في ذلك.
وقال بيد الله، في حوار مع صحيفة “الزنقة 20” الالكترونية، إن قضية الصحراء هي مشكل مغربي جزائري فقط، داعيا الجزائر إلى اختصار المسافة والقبول بمقترح الحكم الذاتي من أجل تقوية المغرب الكبير”.

وكان محمد الشيخ بيد الله، المستشار البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، قد أكد، في وقت سابق، أن النظام الجزائري هو من دفع بصنيعته “البوليساريو” إلى التحرك بمنطقة الكركرات، مشددا على أن الجزائر ابتغت من خلال ذلك جس نبض المغرب ومعرفة مدى جاهزيته.

وكشف بيد الله عن الأسباب التي دفعت بالنظام الجزائري إلى تحريك ميلشيات البوليساريو، والتي من بينها إعادة هذه الأخيرة إلى حجمها العادي وتلقينها درسا مغزاه أن البوليساريو بدون جزائر غير قادرة على القيام بأي تحرك، مبرزة أن هذه التحركات خطوة من الجزائر لتضييق الخناق على موريتانيا ومحاصرتها لابتزازها في الوقت المناسب.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...