بيطار والطوسي يطالبان الحكومة بمعالجة إشكالية بطء التقاضي ووقف انتهاك حقوق الطفولة

0 356

نقل كل من النائبين البرلمانيين عادل بيطار وفاطمة الطوسي، لوزير العدل، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الاثنين 20 يناير، إشكالية بطء التقاضي وطول مدة إصدار الأحكام، وانتهاك حقوق الطفولة.

عادل بيطار ينتقد إشكالية بطء التقاضي وطول مدة إصدار الأحكام

نقل النائب البرلماني عادل البيطار، لوزير العدل، إشكالية بطء التقاضي وطول مدة إصدار الأحكام، التي يشكو منها أكثر المتقاضين بمختلف محاكم المملكة، متطرقاً لتقرير صادر عن وزارة العدل بخصوص نشاط محاكم المملكة برسم سنة 2018، أفاد أن نسبة القضايا المحكوم فيها مقارنة مع القضايا الرائجة تتعدى 83 في المائة، وبالتالي نجد أن 600 ألف قضية غير محكومة فيها، معتبراً هذا يسائل الجميع والحكومة بالدرجة الأولى.
ودعا عادل بيطار الوزير لتطبيق مقتضيات الفصل 120 من الدستور الذي ينص على أنه لكل مواطن الحق في الحصول على محاكمة عادلة وصدور الحكم في اَجال معقولة ، معتبرا أن الحكومة تتحمل المسؤولية كاملة في تأخر تنزيل المقتضيات المتعلقة بإصلاح منظومة العدالة من قبيل مراجعة المساطر الإجرائية خاصة قانون المسطرة المدنية وقانون المسطرة الجنائية.


الطوسي تطالب بإلغاء الفصل 20 من قانون الأسرة

ومن جانبها، قالت النائبة البرلمانية فاطمة الطوسي، ” نخاف اليوم من التطبيع مع استثناء تزويج القاصرات الذي تحول إلى قاعدة، والخوف من شرعنة جريمة اغتصاب حقوق الطفولة”، مشددة على ضرورة إلغاء الفصل 20 من قانون الأسرة لحماية حقوق الأطفال، لأن ردهات المحاكم أصبحت مليئة بطفلات أمهات.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...