تأسيس المكتب المحلي لمنظمة شباب البام بتاونات

0 645

في إطار الدينامية السياسية والتنظيمية التي يعرفها حزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس عامة وبإقليم تاونات خاصة ، عقدت منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم تاونات لقاء تنظيميا توج بهيكلة المكتب المحلي للمنظمة على صعيد مدينة تاونات و ذلك يوم الأربعاء 17 فبراير 2021 بالمقر الإقليمي للحزب بتاونات.

أشغال الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي بتاونات ،جرت في أجواء تشاركية وديمقراطية برئاسة السيد الأمين العام الإقليمي للحزب بإقليم تاونات الأستاذ محمد النجاري وبإشراف الأمين العام الجهوي الدكتور محمد الحجيرة وبتنسيق مع السيد يوسف لمساعف الرئيس الجهوي لمنظمة الشباب وبحضور الأمين العام المحلي للحزب بتاونات السيد مصطفى الغزواني والأستاذة فدوى دادون رئيسة المجلس الإقليمي للحزب والأستاذ محمد لطفي عضو الأمانة الاقليمية.

اللقاء التنظيمي عرف حضور العديد من الفعاليات الشبابية والجمعوية وشباب من مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة وبمشاركة مكثفة لمنخرطي الحزب بتاونات.

في بداية الاجتماع ذكر الأمين الإقليمي لتاونات السيد محمد النجاري بحيثياث هذا اللقاء التنظيمي الهام وشدد على أهمية حشد الطاقات الشبابية و تنظيمها و مركزة نضالاتها في إطار منظمة جماهيرية كهاته تسعى إلى التصدي لكل محاولات الالتفاف على المكتسبات التي راكمتها حركية الشباب المغربي عبر عقود ، و إلى كسر الواقع المأزوم للشباب من أجل تحقيق نقلة نوعية في مسارهم النضالي الديموقراطي، و ذلك من خلال توسيع الحريات العامة و طموحات الشباب في العيش الكريم ، و هو ما لن يتحقق بتصوره الا عبر بناء وعي شبابي ديموقراطي و اجتماعي راسخ ، و التفاعل مع نضال أوسع الفئات الشعبية و الجماهيرية و دمج النظرية الديموقراطية الاجتماعية بالممارسة النضالية للشباب .

بدوره نوه السيد مصطفى الغزواي الأمين العام المحلي للحزب بتاونات بالدينامية التنظيمية والسياسية لمنظمة النساء و الشباب، معتبرا الشباب عماد الحزب و عنصر محوري في النسق الاجتماعي للحزب، ومدعما كل المبادرات الخلاقة و الإيجابية في إطار المشروع المجتمعي الذي يناضل من أجله الحزب.


أما الأستاذة فدوى دادون فقد افتتحت عرضها بتحميل مسؤولية عزوف الشباب عن المشاركة السياسية بالمغرب للحكومة و الأحزاب على السواء ، معتبرا أن التهميش الذي تلاقيه الكفاءات الشابة داخل المجتمع و داخل دواليب الأحزاب و المنظمات الجماهيرية كفيل بتبرير هذا النفور ، كما أبرزت أن فئة الشباب تكتسي أهمية بالغة بالمجتمع، داعية إلى استثمار الطاقات الشابة لمصلحة البلاد ومصلحة المجتمع والشباب أنفسهم، واعتبرت أن الحكومة الحالية والحكومات السابقة فشلت في صياغة سياسات عمومية ناجعة حول الشباب تستحضر الرهانات الاستراتيجية المتعلقة بهذه الفئة، مطالبة بتصحيح هذا الوضع، وأبرزت خلال الكلمة ذاتها أن تزايد الاحتقان الاجتماعي وتدني القدرة الشرائية للمواطنين وفشل منظومة التعليم العمومي و ركود النسيج الاقتصادي المغربي وضعف تنافسيته وتراجع الاستثمارات الخارجية وتراجع مؤشرات النمو الداخلي بالعديد من القطاعات الحيوية كالسكن والتعليم والصحة وتنامي البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات و ارتفاع المديونية دلالة واضحة على إفلاس التوجهات الحكومية الحالية و التي تنهل بنظرها من مرجعية البنك الدولي و منظمة التجارة العالمية .

في كلمته ذكر الأستاذ محمد لطفي بأن الحزب له حضور قوي في جل جماعات الإقليم 49، وأن المطلب الآن هو هيكلة منظمتي الشباب والنساء وكذلك الأمانات المحلية في كل الجماعات الترابية التابعة لإقليم تاونات والانفتاح على كل الطاقات والكفاءات و الدماء الجديدة التي تطرق أبواب الحزب، وضرورة تكثيف الجهود من أجل العمل على طي صفحة الماضي و تقوية حضور الحزب تنظيميا وانتخابيا خاصة على مستوى المجالس الجماعية والمجلسين الإقليمي والجهوي.

في كلمته ركز الدكتور محمد الحجيرة الأمين العام الجهوي في عرضه على مكانة الشباب داخل حزب الأصالة والمعاصرة ودور منظمة شباب الحزب في تأطيرهم وتكوينها ، وأشار إلى التاريخ والمراحل التي مرت منها المنظمة، انطلاقا من مرحلة الحوارات الجهوية للشباب بالجهات وصولا إلى محطة المؤتمر التأسيسي وتكوين الأجهزة الوطنية للمنظمة وانتخاب أعضاء المكتب للشابة نجوى كوكوس رئيسة للمنظمة، لتصبح أول رئيسة لمنظمة شبابية حزبية في المغرب، وذكر النائب البرلماني بمساهمة شباب الحزب في مختلف الاستحقاقات الانتخابية والتنظيمية للحزب والتي أبرز من خلالها استيعابه لمضامين المشروع المجتمعي والسياسي للبام. كما استعرض برنامج عمل المنظمة والسبل الممكنة لضمان انخراط حقيقي للشباب في هياكل الحزب ومساهمته في الاستحقاقات المقبلة في انتظار استكمال الأجهزة الجهوية والاقليمية والمحلية للمنظمة.
حيث أشار الأمين الجهوي إلى أهمية المشاركة السياسية للشباب في صناعة القرار السياسي والحزبي محليا واقليميا وجهويا ووطنيا ، مركزا على أهمية التكوين والتاطير و التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي في محوره التعليمي والتكويني ومجال الشغل المنتج والثقافي والرياضي للشباب .
وبموازاة شعار شعار تحرير الطاقات والكفاءات ، اقترح الحزب لائحة الكفاءات في الانتخابات البرلمانية القادمة .
كما ذكر بمواقف الحزب الداعية لمحاربة الامتيازات والريع بكل أنواعه خصوصا وأن الشباب هم حاضر ومستقبل هدا الوطن ، لدلك واجب ان تكون هناك سياسات عمومية دامجة للشباب في مواجهة ثقافة اليأس والتبخيس والظلام وتجنيب الشباب من السقوط في مخالب التطرف والإرهاب والهجرة السرية وغيرها من الظواهر السلبية القاتلة.
الأمين الجهوي أعلن تضامنه مع معاناة الطلبة في محنتهم هذه الأيام مع الامتحانات الجامعية في ظل إغلاق الأحياء الجامعية و المطعم الجامعي وعدم توفير المنحة وتعميمها على جميع طلبة إقليم تاونات ،منبها إلى التأخر الدي يعرفه إخراج المشروع الخاص بالكلية المتعددة الاختصاصات بإقليم تاونات وضرورة فتح معهد أو مدرسة للاستقطاب المحدود بالإقليم قريبا ، ومذكرا الشباب الحاضر بأهمية الثقة في المؤسسات الدستورية للبلاد والمزيد من التعبئة الشاملة للحفاض على المكتسبات ومواجهة كل التحديات الكبرى والإكراهات وتحويلها الى فرص حقيقة لكي يتبوا المغرب المكانة التي يستحقها بين الأمم.
الأمين الجهوي لم يفوت الفرصة للاشارة إلى ظروف شباب المغرب القروي والجبلي الصعبة والمطالبة بتنزيل ورش وسياسات خاصة بشباب المناطق الجبلية والقروية حتى لا تتحول هذه المناطق إلى مجالات جغرافية طاردة لأبنائها وبناتها مع التأكيد على ان الرأسمال الحقيقي للمغرب هم شبابه وشاباته وطفولته التي وجب المزيد من الاستثمار فيها ولها حتى تستطيع أن تقول كلمتها في كل المجالات وتخرج من الحرمان والصعوبات التي تواجهها كفئة عمرية شابة.
النائب البرلماني مجمد الحجيرة أكد على أن أموال صندوق التنمية القروية يجب أن توجه للعالم القروي والجبلي وللجماعات الترابية القروية دون شرط الانتماء الحزبي لمسيريها للأغلبية الحكومية الحالية ، و دون تمييز حزبي ضيق بأجندات انتخابوية ضيقة تزيد من تكريس التفاوتات المجالية والاجتماعية وتعيق تحقيق تنمية شاملة في كل ربوع الوطن وهو ما يرفضه حزب الأصالة والمعاصرة .

كما أكد المتحدث ذاته على انخراط الحزب بجميع مناضلاته ومناضليه ومنتخباته ومنتخبيه في الدفاع عن الوطن، وعن الصحراء المغربية باعتبارها أولى الأولويات. وأشاد بنجاحات الديبلوماسية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله, وفي الآن نفسه شجب بشدة خرجات الإعلام الرسمي للجارة الشرقية الغير مسؤولة و الخالية من اللباقة و الاحترام التي من يجب أن تكون بين دولتين لهما ما يجمعهما أكثر ما يفرقهما.

وقد شهد اللقاء عدة مداخلات صبت مجملها في النهوض بمنظمة الشباب و المسار السياسي للحزب و أهدافه المتوخاة. كما عرف اللقاء التنظيمي تفاعلا كبيرا من لدن الشباب من خلال مداخلات تفاعلت مع كلمات القيادات الحزبية ، إذ همت قضايا الانتخابات والتسجيل في اللوائح الانتخابية ودور الشباب في العمل السياسي والجمعوي، وعبروا عن اعتزازهم بحزب الأصالة والمعاصرة كمشروع سياسي وحزبي بديل سيقول كلمته في المحطات الانتخابية المقبلة.

في ختام اللقاء تمت المصادقة بالإجماع على المكتب المحلي لمنظمة شباب الأصالة والمعاصرة بتاونات, حيث تم انتخاب أحمد بوعبيد رئيسا محليا للمنظمة.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...