تأهيل العالم القروي وإصلاح المؤسسات السجنية وحماية التاجر الصغير نقاط استأثرت باهتمام الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية (الإثنين 21 يناير 2019)

0 352

1- زهور الوهابي: موظفو السجون يصفنون في “الزنزانة 6” للأجور

قالت زهور الوهابي إن أي حديث عن إصلاح الوظيفة العمومية يجب أن يواكبه استحضار عنصر الموارد البشرية والاهتمام بأوضاعها الاجتماعية إحقاقا للعدالة الأجرية، وأضافت الوهابي في تعقيب لها، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية، ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، أنه إذا كان الحديث اليوم عن الزنزانة 9 في إحالة على السلم 9 بالنسبة لموظفات وموظفي قطاع التعليم، فإن هناك الزنزانة 6 في إحالة على الموظفين التابعين للمديرية العامة للسجون، والذي يعيشون أوضاعا مادية مزرية وينتظرون التفاتة الحكومة بهذا الخصوص.

2- العماري: عدم تفعيل الحكومة لميثاق المرافق العمومية يعطل الإصلاح الإداري ومصالح المواطنين

ساءل النائب فؤاد العماري، الحكومة حول تدابيرها لتفعيل المقتضى الدستوري (الفصل 157) المتعلق بميثاق المرافق العمومية، وفي نفس السياق تحسين أداء الإدارة المغربية؟. وفي تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، استغرب العماري التأخر الكبير في تفعيل الحكومة للميثاق المشار إليه خصوصا بعد مرور 7 سنوات على دستور 2011، خصوصا وأنه يهم إصلاح الإدارة المغربية ولا يحتاج بالمقابل إلى إمكانيات مالية كبيرة…

3- عمر خفيف: ساكنة العالم القروي أصبحت تتقاسم سكنها مع الحيوانات بسبب حرمانها من رخص البناء

اعتبر النائب عمر خفيف أن استمرار التعقيدات فيما يخص المساطر الإدارية المتعلقة بالإسكان والبناء بالنسبة لساكنة العالم القروي يزيد من معاناة هذا الأخيرة، خصوصا وأن أصبحت تتقاسم سكنها مع المواشي والحيوانات الأليفة وغيرها. ويزيد الأمر تعقيدا بالنسبة للأبناء والأجيال المقبلة ويسائل خاصة رؤساء الجماعات الترابية باعتبارهم الأقرب إلى الساكنة، يضيف خفيف خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري.

4- الشريكة والفويقر يطالبان الحكومة بتدابير عملية لتأهيل الجماعات الترابية القروية

ساءل النائب عبد الهادي الشريكة، الحكومة عن تدابيرها لتأهيل الجماعات الترابية القروية إلى مراكز صاعدة، وذلك خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، في حين قدم زميله في فريق الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف الفويقر تعقيبا ذكر فيه أن الجماعات الترابية تغيب عنها المرافق الضرورية الأساسية وأن جملة من الاتفاقيات الموقعة بهذا الخصوص مع الحكومة لم ترى النور، مستحضرا في هذا السياق حال مجموعة من الجماعات القروية بإقليم تاونات.

5- مباركة صفا: 90 في المائة من ساكنة العالم القروي لا تستفيد من خدمة الصرف الصحي

تساءلت مباركة صفا عن الإجراءات الحكومية لربط العالم القروي بقنوات الصرف الصحي؟.

وأوضحت صفا في تعقيب لها على جواب بهذا الخصوص، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، أن 90 في المائة من ساكنة العالم القروي لا تستفيد من حقها على مستوى خدمة الصرف الصحي مع ما يعقب ذلك من أضرار على صحة المواطن والمجال البيئي.

6- الزعيم: تسريع برنامج إنتاج الطاقات المتجددة ستكون له آثار جد إيجابية على تطوير بلادنا في عدة مجالات

طرح النائب عبد اللطيف الزعيم على الحكومة سؤالا متعلقا بتقدم برنامج تسريع برنامج إنتاج الطاقات المتجددة وفقا للتوجيهات الملكية السامية؟

بالمقابل، انتقد الزعيم، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، الـــتأخر الحاصل على مستوى تسريع برنامج إنتاج الطاقات المتجددة، على الرغم من أن بلادنا كانت السباقة في المجال. واستحضر المتحدث في هذا الإطار عدم دعم الحكومة للفلاح في مجال استخدام هذه الطاقات من أجل تخفيض تكلفة الإنتاج.

7- عربوش: المناطق الحدودية تعيش أوضاعا صعبة وتحتاج إلى برامج استعجالية

قالت آمال عربوش، أن العادة جرت في معظم الدول كون مدنها الحدودية تعيش دينامية اقتصادية تنعكس إيجابيا على المستوى المعيشي لساكنتها، في حين أن الوضع في المناطق الحدودية ببلادنا هو العكس تماما مقارنة مع الدول المذكورة، حيث الركود الاقتصادي الخانق وارتفاع أرقام البطالة بنسب قياسية والوتيرة الاقتصادية تكاد تنعدم، تضيف عربوش، مخاطبة الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 19 يناير الجاري.

إلى ذلكـ، أوردت عربوش أمثلة للاحتجاجات الاجتماعية (الريف، جرادة ..)، معتبرة أن الحكومة كان يجب أن نستخلص العبر من تلك الاحتجاجات، وتخلص إلى أن التضييق على التهريب (الذي كان يغطي على فشل الحكومات المتعاقبة) كان واحدا من الأسباب الرئيسية للاحتجاجات، “وكنا ننتظر إثر هذه الاحتجاجات أن تجلب الحكومة برنامجا استعجاليا، وسياسات عمومية متكاملة وبديلة تلبي مطالب المحتجين خصوصا في الشق الاجتماعي والاقتصادي.

8- عثمون: استطعنا كسب رهان اتفاقية الفلاحة بين المغرب والاتحاد الأوربي بفضل تظافر الجهد الجماعي المشترك

نوه النائب عبد الرحيم عثمون، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، بالعمل الذي قام به أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب/ الاتحاد الـأوربي بالغرفتين، الذين كانوا حاضرين طوال شهور مستمرة داخل البرلمان الـأوربي (ستراسبورغ، بروكسيل)، وتمكنت بلادنا من تحقيق نتائج جد إيجابية، خصوصا في ظل تربص أعداء الوحدة الترابية بعمل برلمانيينا، واستطعنا في الأخير كسب تصويت ما مجموعه 444 برلمانيا أوربيا لصالح بلادنا في الاتفاقية المتعلقة بالمجال الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي.

9 – عمر ودي: العديد من الأحياء بمدن جهة درعة تافيلالت تفتقد أدنى شروط العيش الكريم

قال النائب عمر ودي، إن حي “دراعو” بمدينة أرفود يعاني أزمة حقيقية جراء عدم هيكلته، حيث أن ساكنته تفتقد أبسط شروط العيش الكريم ك: الربط بالماء الصالح للشرب والمسالك الطرقية، وتطهير السائل وكذا توسيع شبكة الربط بالكهرباء، وذلك بسبب العراقيل التي حالت دون إيجاد الحلول لرفع الحيف عن ساكنة سئمت وعودا لم تتحقق !

وطالب ودي الحكومة بالتدخل المستعجل لوضع حد لمشاكل المنطقة المذكورة في السؤال.

10: ابراهيمي: يجب على الحكومة أن تفي بتعهداتها فيما يخص هيكلة الدواوير والأحياء ناقصة التجهيز

تساءل النائب محمد ابراهيمي عن التدابير الحكومية لإعادة هيكلة الدواوير والأحياء العشوائية؟، واعتبر في تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، أن الحكومة فشلت في تنفيذ برنامجها، خصوصا فيما يرتبط بتعهدات قطعتها بإنجاز 800 ألف وحدة سكنية، ومعالجة وضعية 60 ألف أسرة تقطن دور الصفيح، وكذا الأحياء ناقصة التجهيز.

فشل، يقول ابراهيمي، يعمق معاناة الساكنة في العديد من الأقاليم والدواوير بالمملكة، مما ينعكس سلبا على الاستفادة من الخدمات بمرافق مختلفة: الصحة، الأمن، مع ما يترتب عن ذلك من نزوح في إطار الهجرة القروية ما قد يؤدي إلى تنامي ظاهرة تشويه النسيج العمراني.

11- هشام المهاجري ينتقد تعاطي الحكومة مع الإشكاليات التي يتخبط فيها قطاع الصناعة التقليدية

ساءل النائب هشام المهاجري، الحكومة حول تدابيرها بخصوص توزيع منتوجات الصناعة التقليدية وإنعاش صادراتها؟

واسترسل المهاجري، في معرض تعقيب له على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، مشيرا إلى أن سؤاله كان حول التسويق والتوزيع في حين أن جواب الحكومة يتطرق إلى المواد الأولية؟؟. وذكر في سياق متصل أن الملايير تصرف على قطاع الصناعة التقليدية (معارض هنا وهناك رغم مؤاخذات المجلس الأعلى للحسابات عليها ..) في الوقت الذي يعيش فيه هذا الأخير تراجعا مستمرا بكل المناطق المعنية.

12: الجماني: التاجر الصغير يساهم في الحفاظ على السلم الاجتماعي ويجب بالمقابل حمايته من تبعات الضغط الضريبي ..

تساءل النائب سيدي ابراهيم الجماني عن الإجراءات الحكومية في مجال حماية التجار من بعض المشاكل ومن ضمنها الأسواق الكبرى؟، وقال النائب في إطار تعقيبه خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، أن التجار الصغار فئة هشة تساهم في الحفاظ على السلم الاجتماعي وأحيانا تلعب دور المؤسسات البنكية في إقراض المواطن البسيط، وتعاني اليوم العديد من الإكراهات مردها الضغط الضريبي الهائل (الجبايات المحلية ..)، وتزايد حجم المعاناة مع المادة 145 ضمن قانون المالية.

13- المهاجري مخاطبا الحكومة: لا غنى عن برامج مندمجة في الأقاليم الفقيرة

قال النائب هشام المهاجري إن على الحكومة أن تخجل من نفسها، وتعيد الاعتبار إلى التاجر الصغير وتعوضه عن الضرر الذي لحق به، جراء ما تضمنته المادة 145 من قانون المالية.

إلى ذلك ذكر المهاجري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 21 يناير الجاري، الحكومة بشأن تعهدات قطعتها سابقا لكنها ظلت دون تنفيذ خصوصا في الأقاليم الفقيرة، منوها بالمقابل بآثار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية، داعيا إلى تنزيل برامج مندمجة للأقاليم والمناطق التي تعيش أوضاعا صعبة.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...