تدابير الحكومة في التعاطي مع “انفلوانزا الخنازير” وفك العزلة عن العالم القروي من حيث الطرق وتمكين الشباب من ولوج بعض الخدمات أبرز التساؤلات الواردة في مداخلات الفريق النيابي للبام (جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير 2019).

0 245

1- حياة بوفراشن: نثمن انخراط كل مكونات مجلس النواب في حملة التبرع بالدم

وجهت عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة حياة بوفراشن، تحية شكر وتقدير باسم المركز الوطني لتحاقن الدم، إلى رئاسة مجلس النواب، والسيدات والسادة النواب، وكذا أطر وموظفي المجلس، لانخراطهم الفعلي في المبادرة المواطنة الرائعة، التي شهدتها رحاب المجلس، صباح اليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، والمتمثلة في حملة التبـــــرع بالدم.

ودعت بوفراشن، ضمن نقط نظام، خلال انعقاد أشغال الجلسة الشفوية ليومه الإثنين 04 فبراير الجاري، (دعت) باسم المركز المذكور -بهذه المناسبة- كل المؤسسات والقطاعات وغيرها إلى أن تحذو حذو مجلس النواب.

2- مخداد: ندعو الحكومة إلى اهتمام أكبر بالطرق خاصة بالعالم القروي (إقليم سيدي بنور نموذجا)

أوضح النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد الغني مخداد، أن هناك خصاص كبير فيما يتعلق بالطرق على مستوى العالم القروي، واستشهد مخداد في سياق تعقيب له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية للحكومة، يومه الإثنين 04 فبراير الجاري، بما تعيشه عدد من الطرق المصنفة بإقليم سيدي بنور والتي أصبحت غير صالحة لمرور العربات والمواطنين. ودعا المتحدث الحكومة إلى اهتمام وعناية أكبر بهذه الطرق من أجل تسهيل تنقل المواطنين وفك العزلة عنهم.

3- خفيف مخاطبا الحكومة: الحفر تنهك البنية الطرقية الرابطة بين مراكش وشيشاوة

سجل عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة عمر خفيف استمرار الحفر بعدد من المقاطع وخصوصا أحد المقاطع الذي لم يعد صالحا على مستوى الطريق الإقليمية الرابطة بين مراكش وشيشاوة، وأضاف خفيف خلال تعقيب له أثناء جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري أن الحكومة وعدت بإيجاد الحل لهذا الإشكال. وتساءل في نفس السياق عن مصير الطريق الجهوية 212 التي أسند أمر إنجازها للمقاول قبل سنة مضت لكنها لم ترى النور إلى حدود يومنا هذا.

4- الورزازي يدعو الحكومة إلى الملائمة بين شروط الإدارة وطموح المستثمر فيما يتعلق باستغلال المقالع

ساءل النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد الرزاق الورزازي الحكومة عن تنزيل مقتضيات القانون 27.13 المتعلق باستغلال المقالع؟

وأوضح الورزازي في سياق تعقيبه على جواب الحكومة خلال انعقاد أشغال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، أن القطاع قيد السؤال له أهميته، فالأشغال العمومية والبناء ..هي المادة الخام للطرق والمطارات والموانئ وغيرها. وسجل الورزازي بالمقابل التراجع الذي يشهده القطاع إلى ما نسبته 35 في المائة، معتبرا أن القانون المذكور كان ذا طبيعة سياسية أكثر منها تقنية، داعيا الحكومة إلى تنزيل الحد الأدنى من الملائمة بين الإدارة والمستثمر.

5- احجيرة: “طريق الموت” بإقليم تاونات لم تعد تتحمل مزيدا من التأخر في إصلاحها حماية لأرواح المواطنين

قال النائب محمد احجيرة، إن إقليم تاونات يعاني شمال وجنوبا وفي اتجاه سيدي قاسم على مستوى الطرق. وشدد احجيرة في تعقيب له على الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية يومه الإثنين 04 فبراير الجاري، على ضرورة فتح مجموعة من المحاور الطرقية في اتجاه شفشاون (باب المنصورة) والحسيمة وكذا في اتجاه فاس، مؤكدا على استعجالية إصلاح والاهتمام، على وجه الخصوص، بالطريق الوطنية رقم 8 التي أسماها النائب ب “طريق الموت” لما تحصده من أرواح وخسائر مختلفة …

6- الزعيم: لا نقبل استمرار مسلسل “الحكرة” تجاه إقليم الرحامنة فيما يخص حقه من ماء السقي والماء الشروب

ذكر النائب عبد اللطيف الزعيم أن إقليم الرحامنة متميز بتربته الخصبة وأراضيه الشاسعة إضافة إلى المنشأة المائية “سد المسيرة” لكن الإقليم لا يستفيد من ماء السقي، وهو الأمر الذي اعتبره الزعيم صورة من صور الإجحاف “الحكرة”. وأضاف المتحدث في سياق تعقيب له على جواب للحكومة أن مشروع نقل المــــاء من الشمال إلى الجنوب لم يرى النور بعد، دون إغفال -بطبيعة الحال- انتظارات الساكنة بالإقليم فيما يتعلق باستفادتها من حقها على مستوى الماء الشروب.

7- البرنيشي: يجب التسريع بتعويض المواطنين الذين انتزعت ملكيتهم لأراضيهم من أجل المنفعة العامة (إقليم جرسيف نموذجا)

تساءل النائب البرلماني محمد البرنيشي، عن الإجراءات العاجلة التي تعتزم الوزارة اتخاذها لتسريع وتيرة أداء التعويضات عن نزع الملكية لأجل المنفعة العامة؟

وقال البرنيشي، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، (قال) إن افتتاح الولاية التشريعية شهر أكتوبر 2016 تضمن إشارات ملكية قوية بضرورة أداء التعويضات قيد مضمون السؤال طبقا للقوانين الجارية بها العمل. لكن، يقول البرنيشي، أن إنجاز سد “تارغا” بجماعة بركين- إقليم جرسيف، فرض نزع الملكية لأراض تعود لعدد من المواطنين، لكن سجل تأخر كبير بشأن تعويضاتهم المستحقة، وهو ما أدى إلى احتقان اجتماعي كبير، يطالب عبره المواطنون المعنيون بالإسراع بأداء حقوقهم، بالنظر إلى أنهم فلاحين بسطاء وعيشهم مرتبط أساسا بمنتوج أرضهم التي تستغل من أجل المنفعة العامة.

8- بوعرفة: نطالب الحكومة بإحداث جامعة بجهة درعة تافيلالت تخفيفا على طلبة المنطقة من تبعات “الشتات” بين الجامعات بمدن مختلفة

وجه النائب البرلماني عدي بوعرفة، سؤالا إلى الحكومة حول غياب العدالة المجالية في توزيع العرض الجامعي (المعاهد، المؤسسات)؟

وذكر بوعرفة، في سياق تعقيب له على جواب الحكومة، خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، أن أبناء جهة درعة تافيلالت من الطلبة يعيشون “الشتات” ما بين الدراسة في جامعات: وجدة، مكناس، بني ملال، مراكش، أكادير. مطالبا الحكومة في هذا الإطار بإحداث جامعة مكتملة الأركان بالجهة بما في ذلك كلية الطب، ورد الاعتبار إلى ساكنة الجهة وخاصة إقليم كلميمة، الراشيدية، وتيسير الدراسة الجامعية أمام أبناء هذه الأقاليم.

9- اشرورو: نطالب الحكومة بتفعيل انطلاق الدراسة بالكلية المتعددة التخصصات بالخميسات خلال الدخول الجامعي المقبل

ذكر رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة محمد اشرورو، أن مجلس جامعة محمد الخامس قرر إحداث كلية متعددة التخصصات بالخميسات، وطالب الحكومة في إطار تعقيب له حين انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، (الحكومة) بأن تعجل في العمل على أن تفتح الكلية المذكورة أبوابها خلال الدخول الجامعي المقبل.

10- الطوسي: التجديد التربوي يقتضي تطوير العنصر البشري والارتقاء بالبرامج والأدوات التعليمية الحديثة

ساءلت فاطمة الطوسي الحكومة عن التجديد التربوي وعلاقته بحاجيات المنظومة التربوية؟، واعتبرت الطوسي في إطار تعقيب لها حين انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، (اعتبرت) أنه لا يمكن الحديث عن أثر جيد وناجع للتجديد في المنظومة التعليمية دون تأهيل العنصر البشري لتجديد المدرسة وتحقيق الجودة عبر التكوين المستمر للمدرسين، وأشارت في نفس السياق إلى أنه يتم تنزيل برامج ومقررات دراسية دون إخضاعها للتجريب مع غياب الوسائل التعليمية الحديثة، الأمر الذي يجعلنا غائبين عن تجديد وتعديل وعي المدرس لحماية المنظومة التعليمية من تمظهرات سلبية متعددة.

11- الوهابي: يجب إلزام الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية بالامتثال للأحكام القضائية الصادرة في حقها

طرحت زهور الوهابي سؤالا عن التدابير الحكومية العملية والناجعة لضمان تنفيذ الأحكام القضائية النهائية النافذة ضد الجماعات الترابية والإدارات العمومية؟

واعتبرت الوهابي في إطار تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، أن تنفيذ الأحكام القضائية التي يقاس بها تقدم الدول والمجتمعات، متسائلة عن غياب مسطرة تلزم الإدارات العمومية وكذا الجماعات الترابية بتنفيذ الأحكام، موضحة أن المواطن يلجأ إلى آلية “الوسيط” من أجل استرجاع حقه.

12- مالكة خليل: المحاماة في حاجة لتداخل تشريعي يضمن للجسم المهني تنظيم نفسه

ذكرت مالكة خليل أن مهنة المحاماة كانت ستبقى مهنة حرة ومستقلة، والاستقلالية من المبادئ الكونية المتعارف عليها في ممارسة المهنة، وأضافت خليل وهي تعقب على الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، بقولها: “ما تحتاجه المحاماة ليس التحكم في الممارسة المهنية سواء مع القطاع العام أو مع موكلين عاديين، وإنما تداخل تشريعي يضمن للجسم المهني من خلاله مجالسه المنتخبة من تنظيم نفسه بالشكل الذي يجعله يلعب دورا رياديا داخل المجتمع”.

13- بوفراشن: الفلسفة العامة ل “بطاقة الشباب” تروم تقديم خدمات لهذه الفئة مع الاستفادة من الحد الأدنى للتخفيضات وغير ذلك

وجهت حياة بوفراشن سؤالا إلى الحكومة حول سبب تعثر إخراج بطاقة الشباب (ما بين 20 و 30 عاما)، بعدما التزمت الوزارة سابقا بإصدارها لأنها ستسهل على هذه الفئة من المجتمع الولوج إلى مجموعة من الخدمات والاستفادة من العروض التي ستوجهها الدولة لفائدة الشباب، ومن ضمنها توفير تخفيضات تهم النقل والسكن والهاتف؟

وقالت بوفراشن وهي تعقب على الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، إن فلسفة بطاقة الشباب هو تجميع العروض التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الوطنية، كما الشأن بالنسبة للمؤسسات البنكية، مؤسسات الاتصالات، المكتب الوطني للسكك الحديدية. وأحيانا هذه العروض لا تصل إلى المعنيين بسبب ضعف التواصل وكذا بسبب تعدد الشركاء. ويأمل الشباب في أن تشمل الخدمات الاستفادة من: خدمات التطبيب، رخصة السياقة، عروض خاصة بالخدمات الرياضية والفندقية.

14- الهروشي: نقل المواطنين بالحافلات وسيارات الأجرة يشهد إكراهات متعددة يجب إيجاد الحلول لها من طرف الحكومة

تساءل النائب نور الدين المطالسي الهروشي عن إجراءات الحكومة لمراقبة الحافلات العمومية وسيارات الأجرة؟

وأضاف الهاروشي وهو يعقب على الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، إن أكبر الإشكاليات التي يعيشها مستعملو النقل الحضري هو قلة الأسطول مقارنة مع حجم الساكنة، إضافة إلى ضعف الخدمات وعدم تجديده لسنوات طوال، وهو ما يجعله يتخبط في العشوائية والارتجال، في غياب أية مراقبة ودفتر تحملات موقع بين الشركات والمجالس المنتخبة، دون إغفال تكديس المستعملين داخل الحافلات وسيارات الأجرة وما تخلفه من حوادث مفجعة.

15- واحساة: نسجل تواجد آلات لمراقبة النساء الحوامل بدور الولادة في حالة “عطالة” منذ 9 سنوات

أوضحت مريم واحساة على أن مجموعة من المراكز الطبية حيث تتمركز دور ولادة، على مستوى عدة دواوير بإقليم بني ملال كانت مجهزة منذ سنة 2010 بآلات بيولوجية لمراقبة صحة النساء الحوامل. لكنها (الآلات) تضيف واحساة، خلال تعقيب لها على الحكومة أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، ظلت دائما في وضعية عطالة. وناشدت المتحدثة الحكومة التدخل من أجل تشغيل المراكز المذكورة خاصة وأنها كلفت الدولة الملايير على المستوى الوطني.

16- حليم: الحكومة تقع عليها مسؤولية نشر ثقافة التبرع بالأعضاء للتخفيف من معاناة المرضى

وجه النائب فؤاد حليم سؤالا إلى الحكومة عن سياستها حول زرع الأعضاء (زرع الكلى) كواحد من العلاجات البديلة لبعض الأمراض المزمنة؟

وقال حليم أن القانون 16.98 المؤطر لزرع الأعضاء يرخص لمجموعة من المؤسسات (مستشفيات، مصحات ..) بما تتوفر عليه من أطر طبية وتمريضية للقيام بعمليات زرع الكلى، لكن العمليات لا تتعدى رقم ال 500 منذ 30 سنة، مع العلم أن معاناة هذه الفئة تتعمق مع التصفية (الدياليز) والحال أن العلاج الناجع هو زرع الكلى. ودعا حليم إلى تعزيز التواصل بمختلف أشكاله فيما يتعلق بالتبرع بالأعضاء.

17- التويمي: يجب على الحكومة أن تقول الحقيقة للمغاربة بخصوص “انفلوانزا الخنازير”

طالب النائب محمد بنجلون التويمي الحكومة بأن تقول الحقيقة للمغاربة بشأن “انفلوانزا الخنازير” التي حصدت إلى يومنا هذا 12 ضحية، مع تزايد منسوب الخوف لدى المواطن، وتساءل عن التدابير المتخذة للتعامل مع هذا الوباء؟

وقال التويمي خلال تعقيب له على الحكومة أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 04 فبراير الجاري، إن وسائل الإعلام تتحدث عن 12 حالة وفاة، وأكد بالمقابل على أن الحكومة تقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على صحة المواطنين بما فيما ذلك توفير العلاج والأدوية والتدابير الاستباقية فيما يتعلق بالوقاية وغيرها. وعاب التويمي عدم مواصلة المختبرات المغربية لعملها فيما يخص التعاطي مع انتشار الأوبئة.

مراد بنعلي