تداعيات انفلوانزا الخنازير،و العدالة المائية، وارتفاع تسعيرة التعليم الخصوصي وواقع برنامج “تيسير” .. 4 محاور أثارها فريق البام بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 فبراير

0 235

1-    الهمس: نحتاج إلى حوار “وطني” بين كل المعنيين من أجل تنزيل العدالة المجالية في توزيع الموارد المائية

 

اعتبارا لأهمية التضامن المجالي في توزيع الموارد المائية، تسائل المستشار كريم الهمس عن التدابير الحكومية المعتمدة لتحقيق توزيع متضامن للموارد المذكورة؟

وذكر الهمس، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 فبراير الجاري، أن تحقيق العدالة المجالية في مجال الماء يحتاج إلى حوار وطني، وطالب بتسريع تنزيل مسطرة “التحكيم” أي تحويل المياه انطلاقا من أحواض تعرف فائضا يصعب التحكم فيه محليا، نحو أحواض تعرف خصاصا في الماء إلى تدبير وتنمية العرض المائي لتوفير الماء الشروب وتلبية الحاجيات من مياه السقي (وزان، تازة، تاونات …). وشدد على مواصلة سياسة بناء السدود من باب “تجميع المياه” وتخزينها.

2-    نجاة كمير:  الحكومة تتعامل مع انتشار “انفلوانزا الخنازير” ونتائجه بنوع من الاستخفاف !

 

ذكرت المستشارة البرلمانية نجاة كمير بما أفرزه الانتشار الأخير لانفلوانزا الخنازير من ضحايا وإصابات، وتساءلت في هذا الإطار عن التدابير المتخذة للتصدي لهذا المرض الخطير والإجراءات التي قامت بها الحكومة لحماية المغاربة من المرض؟

وقالت كمير، في إطار تعقيبها على جواب الحكومة أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 فبراير الجاري، إن انتشار المرض في الفترة الأخيرة خلق حالة من الخوف غير عادية في نفوس المواطنين. واعتبرت أن الوزارة الوصية تتعاطى مع الموضوع بمستوى لا يوازي مستوى القلق والخوف لدى المواطنين بالنظر إلى أن المرض في حالة عدم العلاج يؤدي إلى الموت، دون إغفال غياب اللقاح والدواء في المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات.

 

 

3-    الكميلي : فئات معوزة عريضـــة لا تستفيد من “تيسير” وهناك “ميز” بين تلاميذ العالم القروي والمدن

قال المستشار عبد الرحيم الكميلي، إن برنامج “تيسير” يعد من البرامج التي تحظى بالعناية الملكية، ويهدف إلى مواجهة المعيقات السوسيواقتصادية للتمدرس، والتخفيف من التكاليف التي تتحملها الأسرة المعوزة، وتساءل الكميلي عن التدابير الحكومية لإيجاد الحلول للعديد من المشاكل المرتبطة بالبرنامج المذكور؟

وقال الكميلي، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 فبراير الجاري، إن الأسر المعوزة في حاجة ماسة للدعم فيما يخص تمدرس أبنائها، مثيرا “الميز” المسجل في الاستفادة ما بين أبناء العالم القروي وأبناء المدن، منوها بكون الاستفادة من “تيسير” مرتبط أساسا بالحصول على بطاقة “الراميد” وما تثيره هذه من إشكاليات للحصول عليها.

 

4-    بلقشور: أرباب المدارس الخصوصية حولوا هذه المؤسسات إلى سوق تجاري في ضرب واضح للرسالة العلمية والتربوية

 

تسائل المستشار عبد السلام بلقشور عن الإشكاليات التي بات يطرحها ارتفاع تعريفة أسعار التعليم الخصوصي بالنسبة لأباء وأولياء أمور التلاميذ، وما يفرضه هذا الارتفاع من مس للقدرة الشرائية للمواطنين، وأثار بلقشور بالمقابل تحويل أرباب المدارس الخصوصية لهذه المؤسسات إلى سوق تجاري مربح لا تتوفر فيه الرسالة العلمية الأخلاقية للتعليم، رغم أن الدولة تشجع بإعفاءاتها الضريبية على الاستثمار في هذا المجال.

وقال بلقشور، في إطار تعقيبه على جواب الحكومة أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 05 فبراير الجاري، أن رسوم التمدرس مرتفعة بشكل كبير، والحال أن بعض الأسر تبحث عن الجودة في التعليم فتتجه “مكرهة” إلى المدارس الخصوصية، ودعا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها بهذا الخصوص.

 

مراد بنعلي