تداعيات جريمة “إمليل” ومشاكل “الإسكان” بالعالم القروي وتأطير الأراضي السلالية ضمن أبرز النقاط التي طرحها الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر 2018.

0 341

1- حياة المشفوع: يجب تجفيف منابع “التطرف” وجريمة “إمليل” تمس قيم العيش المشترك بين الشعوب

تساءلت النائبة حياة المشفوع حول المستجدات والتدابير المتخذة بشأن جريمة منطقة “إمليل” بإقليم الحوز. واعتبرت المشفوع خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، أن الجريمة مست المغاربة كما هو حال بالنسبة للشعبين النرويجي والدنماركي، ونوهت بكون المقاربة الأمنية غير كافية في التعاطي مع تبعات الموضوع بل الأمر يحتاج إلى انخراط قطاعات أخرى.

2- نور الدين الهروشي: الحد من الفوضى التي تعرفها الأرصفة تقتضي تدابير حازمة

أوضح النائب البرلماني نور الدين الهروشي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، أن ظاهرة “احتلال” الملك العمومي أصبحت تثير سخط المواطنين، وطالب الحكومة بتدابير مستعجلة للحد من آثار الفوضى الناتجة عن “الاحتلال” في معظم المدن المغربية.

3- عمر خفيف: المفروض تذليل العقبات أمام المستغلين والمستثمرين لتنمية العالم القروي

سجل النائب عمر خفيف خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، الأهمية التي تلعبها الأراضي السلالية في خلق الثروات وفرص الشغل خاصة في القطاع الفلاحي، لكن هذه الأهمية تتراجع بشكل كبير خصوصا بعد صدور دورية سنة 2017 التي حصرت شواهد الاستغلال والتصرف في ذوي الحقوق المسجلين في الجريدة الرسمية. وطالب خفيف بمعالجة العقبات التي تسببت في حرمان العديد من الفئات الحاصلين على شواهد الاستغلال من طرف اللجان السلالية المحلية، لكن الدورية المذكورة أغفلتهم.

4- أحمد شوكي: نطالب بإدماج الحصة التكميلية “الهزيلة” في الحصة الرسمية الممنوحة للجماعات من الضريبة على القيمة المضافة

عبر النائب أحمد شوكي خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، عن أسفه لكون العديد من الجماعات الترابية الفقيرة تعيش عجزا مزمنا منذ سنوات في ميزانياتها، ولا تسعفها الحكومة بحصة تكميلية هزيلة من الضريبة على القيمة المضافة إلا في حدود الشهر السابع أو الثامن، وطالب شوكي بإدماج تلك الحصة التكميلية في الحصة الرسمية الممنوحة للجماعات من الضريبة على القيمة المضافة.

5- ابتسام عزاوي: الحكومة ملزمة بضمان صحة المعلومات في “السجل الاجتماعي الموحد”

دعت النائبة ابتسام عزاوي الحكومة إلى القيام بالتدابير المطلوبة لضمان صحة المعلومات التي ستضمن في السجل الاجتماعي الموحد، واعتبرت العزاوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري أن السجل ورش استراتيجي كبير بالنسبة لبلادنا لأنه يمس فئات عريضة من المواطنات والمواطنين المغاربة، ويجب بالتالي توخي الحذر المطلوب في أن تسود المحسوبية ويتم ظلم الفقير ومن يستحق بهذا الخصوص.

6- البرنيشي: الأراضي السلالية الشاسعة تستوجب تأطيرها ضمن سياسة محكمة تعود بالنفع على الجميع

ذكر النائب محمد البرنيشي خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، أن تأهيل الأراضي السلالية من شأنه دعم القطاعين الفلاحي والصناعي سواء بالنسبة لذوي الحقوق أو للمستغلين عن طريق الكراء الذي سيعود بالنفع على تنمية المجال، وشدد البرنيشي على ضرورة نهج سياسة محكمة لتدبير الأراضي المذكورة.

7- مريم وحساة تستفسر الحكومة حول “الإقصاء” المستمر للنساء والشباب في تقلد المناصب العليا؟

تساءلت النائبة مريم وحساة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، عن مدى ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص فيما يخص التعيينات بالمناصب العليا، معتبرة في إطار تعقيبها أن سياسة تدبير الموارد البشرية لم تعرف أي تحسن يذكر منذ دستور 2011 الذي يتحدث عن شروط الاستحقاق والكفاءة، مشيرة إلى أن أغلب التعيينات لم تحترم المادة الدستورية التي تهم الموضوع، ناهيك عن إقصاء النساء والشباب في تقلد المناصب العليا.

8- عبد الرحيم واعمرو: المواطن في العالم القروي يعاني بسبب حرمانه من الحق في بناء سكن خاص به

تساءل النائب عبد الرحيم واعمرو خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري عن التدابير الحكومية التي تؤطر عملية البناء بالعالم القروي، معتبرا أن “تأخر” الحكومة في القيام بتدابير مستعجلة لتيسير شروط البناء في العالم القروي يخلق مشاكل اجتماعية واقتصادية لا حصر لها.

9- مخداد: على الحكومة أن تستعجل إخراج القوانين التنظيمية لرخص الإصلاح والتسوية بالعالم القروي

اعتبر النائب عبد الغني مخداد خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، أن إخراج القوانين التنظيمية لرخص الإصلاح والتسوية بالعالم القروي، من شأنه الحد من تزايد البناء العشوائي ودور الصفيح والتخفيف من ضغط الهجرة القروية إلى المدن، وبالتالي إخراج تلك القوانين تنزيلا لحق الساكنة في السكن اللائق.

10- عبد اللطيف الزعيم: تشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة من شأنه التخفيف من الاحتقان الاجتماعي

ساءل النائب عبد اللطيف الزعيم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، (ساءل) الحكومة عن التدابير التي ستتخذ للحد من تكلفة فاتورة الطاقة بالمغرب، وعبر المتحدث عن أسفه لكون توقف شركة “لاسامير” أدى إلى استمرار هول تكلفة الطاقة، وهو ما أدى إلى احتقان اجتماعي شمل كل القطاعات وشل اقتصاد البلاد، داعيا الحكومة إلى دعم المستثمرين للاشتغال في مجال الطاقات المتجددة.

11- عزيز اللبار: جهة فاس مكناس في الحاجة إلى تدابير اقتصادية واستثمارية لإخراجها من راهنها “المتأزم”

خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، تسائل النائب عزيز اللبار، عن الإجراءات الحكومية لتشجيع الاستثمارات بجهة فاس مكناس وكذا مساهمة قطاع الصناعة في مجال تكوين الشباب ذوي المهارات. وأكد على النقطة المتعلقة بكون مداخيل الاستثمارات الأجنبية ببلادنا تعود “بالعملة الصعبة” إلى البلد الأصلي للمستثمر مع الإعفاء الكلي من الضرائب، مطالبا بالتفاتة حكومية للجهة المذكورة من الناحية الاقتصادية.

12- زهور الوهابي: يجب الاهتمام بالسياحة الجبلية والسياحة الشاطئية في ارتباط بتطوير التنوع الثقافي والحضاري

تساءلت النائبة زهور الوهابي عن التدابير الحكومية بغاية تطوير السياحة الجبلية وتقوية علاقتها التكاملية بالسياحة الشاطئية في أقاليم الشمال؟، وأضافت النائبة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بعد زوال يوم الإثنين 24 دجنبر الجاري، أن التنوع الإيكولوجي والطبيعي بعدة أقاليم بالمنطقة الشماليـــة (العرائش، الحسيمة ..) كان يجب أن يواكبه تنويع وحركية من حيث الأنشطة والتظاهرات ذات الطابع الثقافي والحضاري وحتى الروحي (السياحة الروحية)، الأمر الذي يتطلب توفير البنيات التحتية وكل شروط إنجاح السياحة بالمناطق المذكورة.

13- لطيفة الحمود: مغاربة العالم يعانون للحصول على موعد في أجندة العدول بالقنصليات

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...