تدبير ميزانيات الجماعات الترابية، وعدم احترام آجال الأداء..

0 121

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 14 ماي، على مواضيع راهنة، في مقدمتها تدبير ميزانيات الجماعات الترابية، ومسألة عدم احترام آجال الأداء.

فبخصوص تدبير ميزانيات الجماعات الترابية، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه على مر السنين والعقود، طور المسؤولون المحليون المنتخبون نوعا من التقاعس، حيث يتم اليوم توفير الجزء الأكبر من ميزانيات الجماعات من قبل وزارة الداخلية من خلال إعادة توزيع عائدات الضريبة على القيمة المضافة، وهي اعتمادات سنوية مضمونة دون أي جهد، في إطار ما يسمى بالتضامن بين الجهات.

وفي هذا السياق، أشار كاتب الافتتاحية إلى أنه، بعيدا عن الرباط، يمكن للجماعات والجهات أن تجتهد وتبتكر في إيجاد حلول على مستواها.

ومن جهتها، تطرقت يومية (ليكونوميست) إلى أزمة آجال الأداء، حيث اعتبرت أن استمرار عدم احترام آجال الأداء يمثل أحد المظاهر المثيرة للاشمئزاز بالاقتصاد المغربي، مشيرة إلى أن أرقام وكالات التأمينات على القروض تؤكد أن الوضع لم يتحسن.

وأمام هذا الوضع، أكدت الصحيفة أن البنك المركزي حذر من الصعوبات التي تواجهها مالية المقاولات الصغرى والمتوسطة، والتي تتعرض بشكل كبير إلى الإفلاس.