تراجع المداخيل السياحية بنسبة تفوق 60 % خلال يناير الماضي

0 577

كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن المداخيل السياحية تراجعت بنسبة 67,2 في المائة برسم شهر يناير 2021.

وأفادت المديرية، في مذكرة خاصة بالظرفية برسم شهر مارس الجاري، أن الخسارة بلغت 4,5 مليار درهم، مبرزة أن قطاع السياحة لا يزال يعاني من آثار الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
وأضافت ذات المذكرة، أن حجم الوافدين على وجهة المغرب تراجع بنسبة 78,9 في المائة في نهاية نونبر 2020، كما تراجع عدد ليالي المبيت بنسبة 72.3 في المائة مقابل زيادة قدرها 5.3 بالمائة و 5.2 في المائة، على التوالي، سنة قبل ذلك، مضيفة أنه على الصعيد الدولي، فإن ظهور طفرات جديدة لكوفيد-19 أجبرت العديد من الحكومات على إعادة النظر في جهودها لتخفيف القيود المفروضة على السفر، وذلك استنادا إلى أحدث البيانات لمنظمة السياحة العالمية.

وأوضح المصدر ذاته، أنه في بداية شهر فبراير، تم إغلاق 32بالمئة من الوجهات في العالم بشكل كامل أمام السياحة الدولية، ليصبح المجموع 69 دولة، منها 30 دولة تقع في آسيا والمحيط الهادئ، و 15 في أوروبا، و 11 في إفريقيا، و 10 في الأمريكتين و3 في الشرق الأوسط.

ومن بين هذه البلدان، تم إغلاق 38 وجهة لمدة 40 أسبوعا على الأقل، فيما لاتزال 34 بالمئة من الوجهات في العالم مغلقة حاليا جزئيا أمام السياحة الدولية.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.