تسقيف أسعار المحروقات وإصلاح المنظومة الانتخابية ..من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 302

شكل إصلاح المنظومة الانتخابية، ومخطط المغرب الأخضر، علاوة على رهانات تسقيف أسعار المحروقات، أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

فبخصوص إصلاح المنظومة الانتخابية، كتبت يومية (رسالة الأمة) أن “محدودية التدخلات الحكومية، التي ترجع لاختلالات بنيوية وجوهرية في التشكيلة الحكومية، تكشف عن تخوفات مشروعة من تأثيرها السلبي على مصداقية المشاريع والبرامج والأوراش الإصلاحية”، التي ينخرط فيها المغرب.

وشدد كاتب الافتتاحية على أن “بلادنا وجميع قواها الحية غير مستعدة لخسارة الرهانات الإصلاحية التنموية الكبرى التي تنخرط فيها بسبب منظومتنا الانتخابية”، مبرزا أن حسن تدبير الشأن العام لا يستقيم بأغلبية حكومية “مصطنعة”، وإنما بأغلبية حكومية ذات مصداقية وتمثيلية لقطب سياسي متجانس ومنسجم.

ومن جهتها، أكدت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه “بفضل مخطط المغرب الأخضر، أصبحت فلاحتنا عصرية، وواحدة من الأكثر تنافسية على المستويين الإقليمي والدولي.”

وأوضح صاحب الافتتاحية أن التأثير على الثروة الوطنية أصبح هاما أيضا، مشيرا إلى أن المسؤولين يتحدثون عن ناتج داخلي خام فلاحي في حدود 125 مليار درهم، أي بنمو بنسبة 60 بالمئة مقارنة بالسنة الأولى من إطلاقه مخطط المغرب الأخضر (2008).

وأشار إلى أن هذا الأمر يبرز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الاستثمارات، بما أننا نتحدث عن 2,4 دراهم عن كل درهم تم استثماره من طرف القطاع العمومي.

من جهتها، توقفت يومية (ليكونوميست) عند رهانات تسقيف أسعار المحروقات، مبرزة أن هذا القرار مرده إلى عدم احترام شركات الوقود للأسعار وجني الأرباح على حساب المستهلك.

وأوضحت أن هناك تباينا بين الخطاب الرسمي والتوجهات التي أعطيت خلال السنوات الأخيرة لقطاع دخل مجال التحرير، ينضاف إلى ذلك، طبيعة موضوع أسعار المحروقات، الذي يؤجج لتهديدات حقيقية ووهمية، ثم الأداء السياسي الذي يشمل الإجراءات الحكومية ضد مقاولات القطاع بهدف استمالة الرأي العام والناخبين.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...