تطوير البنيات التحتية الرياضية والتعليمية والارتقاء بخدمات قرية الأطفال أبرز النقاط التي تدارستها الدورة العادية لجماعة إمزورن

0 162

17 نقطة، عرضت للنقاش والتداول، وتمت المصادقة عليها خلال انعقاد أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لإمزورن (إقليم الحسيمة)، أول أمس الأربعاء 06 فبراير الجاري برئاسة فريد أولاد علوش.

ففي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، صادق المجلس الجماعي على اتفاقية شراكة مع عمالة إقليم الحسيمة وجمعية اتحاد إمزورن لكرة القدم والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة لتهيئة وتجهيز فضاء للتنشيط والتأطير الرياضي بإمزورن بهدف تطوير الممارسة الرياضية بالمنطقة وتوفير البنيات التحتية التي من شأنها احتضان الطاقات من مختلف الأعمار في مجالات رياضية مختلفة. بالإضافة إلى اتفاقية شملت المجلس الجماعة وعمالة إقليم الحسيمة وجمعية أمل إمزورن لكرة القدم والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة لاقتناء وتدبير حافلة للنقل الرياضي، ودائما في إطار توفير الآليات والأدوات التي تساهم في الارتقاء بالشأن الرياضي بإمزورن والذي شهد طفرة مهمة خلال الفترة الأخيــــرة.

الجانب الاجتماعي حظي باهتمام المجلس الجماعي لإمزورن، خلال دورته العادية، حيث تمت المصادقة على اتفاقية بينه وبين عمالة إقليم الحسيمة والجمعية المغربية لقرى الأطفال المسعفين بإمزورن والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، لتهيئة بنايات بقرية الأطفال المسعفين sos بإمزورن، وهي للإشارة اتفاقية تندرج في سياق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

المجال التعليمي- التربوي، كان له نصيب مهم من النقاش الذي شهدته الدورة، بحيث صادق أعضاء المجلس (ودائما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) على اتفاقية شراكة بينه وبين عمالة إقليم الحسيمة وجمعية دعم مدرسة النجاح لثانوية ابن حزم والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لتجهيز مكتبة المطالعة بثانوية ابن حزم، ستقدم خدماتها لتلميذات وتلاميذ المنطقة، كفضاء للمطالعة والمراجعة وغير ذلك، بعدما تم تجهيزها بمختلف اللوازم المفروض توفرها بمثل هذه الفضاءات، وتعد ثمرة للجهود التي يبذلها المجلس الجماعي لإمزورن في إطار تحفيز التلميذات والتلاميذ على التحصيل العلمي، وتمكينهم من الفضاءات الملائمة لاكتساب مزيد من المهارات خارج قاعات الدرس.

وعلاقة بالشأن التعليمي- التربوي مجددا، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس وعمالة إقليم الحسيمة وجماعة إمزورن وجمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة أبي طالب والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، لتجهيز قسم للتعليم الأولي وفضاء للألعاب بالمدرسة المذكورة.

إلى ذلك، تدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة بينه وبين عمالة اقليم الحسيمة وجماعة وجمعية الكهربائيين بإمزورن والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الكهرباء- لدعم العاملين في مجال كهرباء المباني بمعدات وتجهيزات، وهو مشروع جاء كثمرة لتنزيل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الشأن الجبائي، تم أيضا بخصوصه التداول والنقاش، حيث تمت المصادقة على إضافة الفصل رقم 33/ 10.40.30من الميزانية المتعلق باسترجاع صوائر نقل المركبات المخالفة لقانون السير والجولان إلى القرار الجبائي الجماعي. وكذا المصادقة على تعديل الفقرة ‘ب’ من الفصل الثالث من القرار الجبائي الإضافي رقم 21 بتاريخ 16/6/2016.

وتدارس المجلس بنفس المناسبة النقطة المتعلقة ببرمجة فائض الميزانية لسنة 2018 لتجهيز المقر الجديد للجماعة وصادق عليها، ونفس العملية (المصادقة) همت تحويل اعتمادات مالية لاقتناء التجهيزات والأثاث والعتاد التقني والمعلوماتي للمقر المشار إليه.

المجلس الجماعي لإمزورن تدارس بنفس المناسبة نقطة تتعلق بتعديل دفتر التحملات الخاص باستغلال المحطة الطرقية لإمزورن، وصادق على تعديل القانون الداخلي لنفس المحطة.

النقاط الموالية همت أساسا مواضيع ذات ارتباط بالأملاك والمرافق التابعة للجماعة، وهكذا صادق أعضاء المجلس على تعديل الفصل المتعلق بتركيبة لجنة فتح العروض لكنانيش التحملات الخاصة بكراء الاملاك الجماعية. وصادقوا بعدها على إحداث مرفق المحجز البلدي، وإحداث مرفق نقل المركبات المخالفة لقانون السير والجولان. في حين تمت المصادقة على إلحاق الممر المؤدي إلى السوق اليومي بمحرم مقر الجماعة.

وتدارس أعضاء المجلس في الأخير وضعية المرافق السوسيورياضية بجماعة إمزورن، وصادقوا على توصيات من شأنها إيجاد الحلول للصعوبات التي تعترض تسيير بعض المرافق السوسيورياضية سواء المسيرة من طرف المجلس أو مندوبية الشباب والرياضة.

مراد بنعلي