تطوير التعليم ومعالجة الخصاص في الخدمات الطبية والاهتمام بالمسنين والتسريع بأجرأة إصلاح صندوق المقاصة، أبرز القضايا التي أثارها الفريق النيابي للبام في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 10 يونيو 2019

0 256

الزعيم: النقص مستمر في أطر قطاع الصحة العمومية وإجراءات الحكومة لا توازي حجم الخصاص

قال النائب عبد اللطيف الزعيم، في إطار تعقيب له على جواب الحكومة خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 10 يونيو الجاري، (قال) أنه إذا كانت الفرق النيابية صادقت في إطار قانون المالية على ما يقارب 4000 منصب شغل في مجال الصحة العمومــــية، فإن هذا الرقم لم يفعل بعد ولم يصل إلى مستوى 20 في المائة، الأمر الذي ينتج عنه استمرار خصاص مهول في العديد من التخصصات: التوليد، التخدير، الأشعة ..، مما ينتج عنه مشاكل مضاعفة بالنسبة للمرضى للتنقل خصوصا في بعض المناطق والأقاليم التي يتعمق فيها الإشكال أكثر (إقليم الرحامنة نموذجا).

ودي: تطوير الخدمات الصحية وتجويدها سيساهم في تطوير السياحة (إقليم الراشيدية نموذجا)

قال النائب عمر ودي في إطار سؤال موجه إلى الحكومة إن إقليم الراشيدية يعاني خصاصا كبيرا في مجال الأطر الطبية، خصاص يسجل بحدة في منطقة “مرزوكة” ذات الطابع السياحي العالمي المرتبط بتزايد الإقليم على الحمامات الرملية، وأضاف ودي متحدثا خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 10 يونيو الجاري أن “مرزوكة” لا يتوفر فيها إلا مستوصف صغير يفتقر إلى الأطر والمعدات الطبية اللازمة، الأمر الذي يستوجب تدخلا حكوميا عاجلا.

الفويقر: نطالب بالتفعيل الفوري لمضامين الإستراتيجية الوطنية لتكريس صحة الأم والطفل

تسائل النائب عبد اللطيف الفويقر عن المجهودات الحكومية في ما يتعلق بتسهيل الولوج إلى الخدمات الاستشفائية العمومية؟

واعتبر الفويقر في سياق تعقيب خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، أن بعض الخدمات المقدمة على مستوى المستشفيات العمومية تظل دون المستوى، ويتجلى ذلك واضحا في أقسام الولادة، حيث يتم إرسال نساء حوامل أو من منهن في وضع المخاض إلى مستشفيات تبعد بأزيد من 100 كلمتر (المستشفى الجامعي لفاس) عن مكان سكنى المعنيات بالأمر (تاونات نموذجا) مما ينتج عن ذلك مضاعفات ووفيات وغير ذلك. وطالب الفويقر وزارة الصحة بتنزيل البرنامج الحكومي 2016-2021، لاسيما المتعلق بالإستراتيجية الوطنية لتكريس صحة الأم والطفل من خلال تأهيل فضاءات الولادة في العالم القروي.

صابري: القانون رقم 13.31 لم يطبق يوما على أرض الواقع ولا وجود لمصحة خاصة تعلن عن رسوم الخدمات

تسائل النائب هشام صابري، عن سياسة الحكومة فيما يتعلق بضبط تسعير الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة، حيث يشكو المواطنون من تعرضهم لنوع من الاستغلال في ظل غياب تنظيم أو تسقيف لهذه الخدمات؟

واعتبر صابري في سياق تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، أن إشارة الحكومة إلى القانون 13.31 الملزم للمصحات بإعلان كل المعلومات المتعلقة بأسعار الخدمات التي تعرضها وأتعاب المهنيين والمهنيين الصحيين والمزاولين فيه، لم يطبق يوما على أرض الواقع ولا وجود لمصحة تعلن عن رسوم الخدمات.

الطوسي: “الارتجالية” ما تزال تطبع تدبير الحكومة للمنظومة التربوية (الكتاب المدرسي نموذجا)

عبرت النائبة البرلمانية فاطمة الطوسي عن مخاوفها من سياستها الحكومة “الارتجالية” وعدم التخطيط المستبق دون دراسة العواقب فيما يتعلق بإعداد الكتاب المدرسي، واعتبرت الطوسي خلال تعقيب لها على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري أن اللجوء إلى تغيير عنوان بعنوان وصورة بصورة على مستوى الكتب أمر يرهق جيوب المواطنين في حين يتعرض الكثير من الكتبيين للإفلاس بسبب الارتجالية المذكورة.

بدرون: عدم تفعيل العدالة المجالية في إنجاز المؤسسات الجامعية يعــــيق تطوير التعليم العالي ببلادنا

ذكرت النائبة البرلمانية غيثة بدرون خلال تدخل لها في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 10 يونيو الجاري، أن تقوية البنيات التحتية لمؤسسات التعليم العالي ضرورة باعتبارها مدخلا للارتقاء بهذا التعليم وتجويده. وتسائلت هل الجامعة المغربية اليوم بمواصفاتها ومرافقها، من مطاعم وأحياء جامعية وبنية تحتية، تساير حاجيات الطالب المغربي وتساهم في إنتاج خريج قادر على ولوج سوق الشغل.

وعرجت بدرون على النقطة المتعلقة بإشكالية العدالة المجالية في توزيع المؤسسات الجامعية في جهات دون أخرى وحتى داخل الجهة نفسها، وأكدت على تفعيل سياسة القرب بما يتلائم مع روح مضمون مبدأ تكافؤ الفرص.

فرح: نطالب الحكومة بالعمـــل على تشجيع تمدرس الفتيات بالعالم القروي

وجهت النائبة البرلمانية عائشة فرح سؤالا إلى الحكومة يهم سياسة هذه الأخيرة في تشجيع الفتيات على التمدرس بالعالم القروي؟

واستعرضت فرح في إطار تعقيبها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، (استعرضت) مجموعة من الأرقام والمعطيات التي تشير إلى استمرار الهدر المدرسي -بمختلف الأسلاك- بالنسبة للفتيات بالعالم القروي (إقليم تارودانت نموذجا) لأسباب اجتماعية وثقافية، دون الحديث عن غياب دور الطالبات وبعد المسافة بين مقر سكنى الفتيات والمؤسسات التعليمية.

المريني: توصيات الإنصاف والمصالحة بخصوص عدة جماعات لم تجد بعد طريقها إلى التنفيذ !

تسائلت النائبة البرلمانية زكية المريني عن التدابير الحكومية في مجال تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة؟

واعتبرت المريني في تدخلها خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الاثنين 10 يونيو الجاري أنه رغم التقدم الحاصل في مجال جبر الضرر الفردي، لكن هناك 500 حالة لازالت عالقة لدى رئيس الحكومة منذ 8 سنوات. وأضافت المريني أن الإشكال الكبير يتعلق بجبر الضرر الجماعي، حيث أن هناك جماعات ومناطق مهمشة تعاني من أبسط متطلبات الحياة ومن العزلة وكانت موضوع التوصيات، مثل كلميمة وامشيل وأولماس والحسيمة وخنيفرة، إذ أن المشاريع المبرمجة لهذه الجماعات وإن وجدت لها تمويلات من طرف الاتحاد الأوروبي لم ترى النور وفقدت تمويلها.

أوقمني: الحكومة ملزمة بمراعاة معاناة الأمهات الموظفات والمستخدمات اللواتي يعاني أبناؤهن من الإعاقة

أشار النائب إدريس أوقمني في سياق تدخل له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 10 يونيو الجاري، إلى أن معاناة الأمهات الموظفات والمستخدمات اللواتي يعاني أبناؤهن من إعاقة حركية جزئية أو تامة، (المعاناة) تزيد مع التعسف الممارس عليهن في عدم تمكينهن من الوقت المناسب للاهتمام بأطفالهن الذين يحتاجون إلى عناية خاصة.

التويمي: 80 في المائة من المسنين لا يتوفرون على التغطية الصحية !

تسائل النائب محمد بنجلون التويمي عن التدابير الحكومية في مجال الاهتمام بفئة المسنين؟.

وعقب التويمي على جواب الحكومة خلال تدخل له في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، بالإشارة إلى أن تزايد عدد المسنين بالمغرب وضعف وضعيتهم الاجتماعية، مما يقتصي استعجالية تدخل الحكومة للتكفل بالفئة المذكورة التي لا يتوفر 80 في المائة منها على التغطية الصحية دون الحديث عن هزالة التعويضات المخصصة للمتقاعدين منهم.

حوليش: يجب استرجاع 21 مليار درهم التي دفعها المغاربة في محطات الوقود منذ تحرير الأسعار

تسائل النائب سليمان حولــــيش عن حصيلة خطة الحكومة المتعلقة بإصلاح “نظام المقاصة”؟

وعقب حوليش على جواب الحكومة خلال تدخل له في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، مشيرا أن الإصلاح المطلوب يجب أن يحافظ على القدرة الشرائية للمستهلك ويضمن شروط المنافسة ويحارب الممارسة المشبوهة كالاحتكار. ودعا حوليش -بالمقابل- الحكومة إلى استرجاع حوالي 21 مليار درهم حجم المبالغ الإضافية التي دفعها المغاربة في محطات الوقود منذ تحرير أسعار المحروقات واستثمار ما سيتم استرجاعه في مشاريع صحية واجتماعية لفائدة المغاربة.

بوعرفة: يجب إيلاء العناية اللازمة ل “النخيل” حماية للمنتوج ودعما للفلاح

ذكر النائب عدي بوعرفة في سياق تدخل له في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، أن الاهتمام بشجرة “الأرغان” وتدبير عملية الإنتاج على مستواها في ظروف جيدة كما هو الحال في بعض المناطق، يجب أن يقابله اهتمام بشجرة “النخيل” تطويرا للإنتاج وحماية له من الأمراض المختلفة ودعما للفلاح بمناطق تشهد ظروفا اقتصادية صعبة.

مراد بنعلي