تغير المناخ..غوتيريش يطالب مجموعة العشرين بالالتزام بتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية

0 124

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجموعة العشرين بالتزام واضح “لا لبس فيه” بتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية المنصوص عليه فيه اتفاق باريس حول المناخ.

ويأتي مطلب الأمين العام إثر فشل المجموعة في الاتفاق على صياغة الالتزامات الرئيسية المتعلقة بتغير المناخ خلال اجتماعها الوزاري حول البيئة والمناخ والطاقة.

وأكد غوتيريش في بيان منسوب للمتحدث باسمه صدر اليوم الأحد، أنه “لاسبيل لتحقيق هذا الهدف بدون قيادة مجموعة العشرين. ثمة حاجة ماسة إلى هذا المؤشر من قبل مليارات الأشخاص الموجودين بالفعل في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ ومن قبل الأسواق والمستثمرين والصناعة الذين يحتاجون إلى تيّقن من أن صافي انبعاثات صفرية من أجل الصمود في مواجهة تغير المناخ أمر لا مفر منه”.

وذكّر الأمين العام بأن العلم يشير إلى أنه لتحقيق هذا الهدف الطموح ولكن القابل للتحقيق، يجب على العالم تحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2050 وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 45 في المائة بحلول عام 2030 عن مستويات عام 2010. لكنه حذر من “أننا بعيدون عن المسار الصحيح”.

ومع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب 26) ، الذي سيُعقد في غلاسكو في أكتوبر 2021، حث غوتيريش جميع قادة مجموعة العشرين وغيرهم من القادة على الالتزام بصافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن، وتقديم خطط مناخية وطنية أكثر طموحا لعام 2030 وتنفيذ سياسات وإجراءات ملموسة تتماشى مع مستقبل صافي انبعاثات صفرية.

وقال غوتيريش: “يجب على مجموعة الدول السبع والدول المتقدمة الأخرى أيضا تقديم حزمة دعم موثوقة من المساندة للبلدان النامية بما في ذلك تحقيق هدف 100 مليار دولار وزيادة دعم التكيّف والصمود إلى ما لا يقل عن 50 في المائة من إجمالي تمويل المناخ، وحث بنوك التنمية العامة ومتعددة الأطراف على موائمة محافظها المناخية بشكل كبير لتلبية احتياجات البلدان النامية.”

وأعرب عن اعتزامه انتهاز فرصة الدورة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة للاجتماع بالقادة من أجل التوصل إلى تفاهم سياسي حول هذه العناصر الحاسمة من الحزمة اللازمة لغلاسكو.

ولم يتمكن وزراء مجموعة العشرين الذين اجتمعوا في إيطاليا بين 23 إلى 25 يوليوز من الاتفاق على صيغة مشتركة بشأن قضيتين موضع خلاف تتعلقان بالتخلص التدريجي من الفحم وتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...