تفعيلا لمبدأ الشفافية ..نظام جديدة لرقمنة امتحانات نيل رخصة السياقة

0 98

ضمانا للشفافية والنزاهة، أبرمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، اليوم الخميس 17 يونيو 2021، اتفاقية شراكة وتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، الغاية المرجوة منها عصرنة الامتحانات الخاصة بنيل رخصة السياقة.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيصير التقييم مُرقمناً ولن يكون خاضعا لتدخل العنصر البشري كما هو معمول به حاليا، وذلك من أجل الرفع من منسوب الشفافية والنزاهة عليه، بعد أن تمّت رقمنة الامتحان النظري الذي يُجرى الآن عن طريق الحاسوب، بشكل شامل

ولتلك الغاية بادرت الوكالة إلى طرح مشروع لإعادة بنك أسئلة الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، بشكل جذري، ليُصبح عدد الأسئلة 1000 سؤال بدل 600 حاليا. كما أن الامتحان التطبيقي الذي يجتازه المترشح بعد الامتحان النظري سيرقمن من أجل ضبط جميع العمليات التي يقوم بها المترشح أثناء اجتياز الامتحان التطبيقي في الميدان، وفق ما أكده مصدر مسؤول عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

وتطمح الوكالة بعد تفعيل النظام الجديد إلى إجراء الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة عن طريق سيارة ذكية تتفاعل مع الحواجز أثناء اختبار ركْن المترشح للسيارة أو إدخالها إلى المرآب، كما أنها تتفاعل مع محيطها أثناء “الدورة الشرفية”، بفضل النظام المعلوماتي المزوَّدة به، والذي يمكّن من تحديد مسار تنقلها.

يوسف العمادي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...