تفعيلا ل”ميثاق الأغلبية”.. رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب يعقدون أول اجتماع تنسيقي للاتفاق على منهجية اشتغالهم بالمؤسسة التشريعية

0 283

عقدت؛ هيئة رئاسة مجلس النواب، بحضور رؤساء فرق الأغلبية بالغرفة الأولى، اليوم الخميس 23 دجنبر 2021، اجتماعها التنسيقي الأول، للاتفاق على خارطة طريق اشتغالهم بالمؤسسة التشريعية.

ويأتي هذا الاجتماع تفعيلا لمضامين ميثاق الأغلبية الحكومية الموقع بتاريخ 07 دجنبر 2021، وتطبيقا للمبادئ العامة الواردة في هذا الميثاق، والمتعلقة بالتنسيق الدائم بين مكونات الأغلبية داخل مجلسي البرلمان بشأن مجالات اشتغالها.

وتم التداول بين رؤساء الفرق؛ بشكل معمق؛ في مختلف القضايا ذات الصلة بعمل واختصاصات مجلس النواب، مستحضرين التوجيهات العامة المؤطرة لعمل الأغلبية، والمستلهمة من المبادئ المسطرة في ميثاق الأغلبية، وكل جوانب العمل التنسيقي بما يكفل عملا محكما لهذه الأغلبية.

واتفق رؤساء الفرق خلال الاجتماع على عقد اجتماعات بصفة منتظمة (نصف شهرية)؛ وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، مع رفع تقارير بشأنها إلى السادة رؤساء وأمناء الأحزاب المشكلة لهذه الفرق.

وفيما يتعلق بالعمل التشريعي، أجمع الرؤساء على ضرورة التشاور الدائم بين منسقي فرق الأغلبية بمكاتب اللجان النيابية، مع الحرص على عدم اتخاذ أي قرار بشأن القضايا الرائجة داخل هذه اللجان دون إخبار رؤساء الفرق بذلك. كما أجمع الرؤساء على أهمية التشبت بدعوة رؤساء اللجان إلى عقد اجتماعات مكاتبها بشكل حضوري، وفق جدول أعمال محدد سلفا؛ وكذا ضرورة التنسيق بخصوص مقترحات القوانين لتجنب أي تعارض فيما بينها، أو مع التوجه العام للأغلبية.

وفيما يرتبط بالعمل الرقابي، اتفق الرؤساء على أهمية التنسيق بشأن تقديم طلبات عقد اجتماعات اللجان الدائمة، من خلال التواصل القبلي والتوافق بين الفرق حول المواضيع المقترحة، بالإضافة إلى وضع جرد للمؤسسات العمومية التي يمكن وضع طلبات للقيام بمهام الاستطلاعية
بشأنها.

ونوه رؤساء الفرق بعمل لجنة مراقبة المالية العامة، والاتفاق على الاستمرار في هذا المسار الجيد من خلال اقتراح مواضيع جديدة للمراقبة؛ مع ضرورة دعوة الحكومة إلى تكثيف الجهود من أجل الإجابة على الأسئلة الكتابية داخل الاَجال القانونية.

وفي إطار التكامل والتعاون بين فرق الأغلبية، اتفق رؤساء الفرق الحاضرين على منح 3 دقائق إضافية للفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة للسيد رئيس الحكومة.

وبخصوص بالأيام الدراسية، تم الاتفاق على تنظيم أيام دراسية بشكل مشترك مرة كل شهر، بعد التداول بين رؤساء الفرق بخصوص مواضيع هذه الأيام الدراسية، متفقين على عقد اجتماع تنسيقي ثان يوم الخميس 06 يناير 2022.
 

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.