تقرير: الشركات المدرجة ببورصة البيضاء تقلص من حجم استثماراتها

0 231

قامت الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء بتعبئة غلاف استثماري بقيمة 8.1 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ، بانخفاض بلغ نسبة الـ 13.4 في المائة على أساس سنوي ، وفقًا لـمؤسسة ” بي إ مسي إيي كابيتال” للأبحاث.

ويفيد تقرير ذات المؤسسة المعنون بـ “أرباح الربع الثالث 2020” أن أكثر من 25٪ من هذه الاستثمارات تستنزفها اتصالات المغرب بسبب طبيعة نشاطها وحجمها الغالب في سوق الدار البيضاء .

ومع ذلك ، انخفض المصروفات الرأسمالية التي تكبدها المشغل بنسبة 55.9 في المائة إلى 2.03 مليار درهم مع نهاية سبتمبر. وذلك في سياق ضغوط نقدية بعد دفع غرامة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والمساهمة في الصندوق. Covid-19 خاص مع الحفاظ على معدل دفع 100٪ من أرباحها. بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير 23٪ من هذا المغلف من قبل مشغلي التعدين ، ولا سيما شركة ”مناجم” ، التي ارتفعت استثماراتها بنسبة 26٪ لتصل إلى 1.65 مليار درهم ، وهي تتعلق بشكل أساسي بالبناء الجاري لمرافق مشروع الذهب TRI-K في غينيا.

وفي نفس السياق، بلغت حصة طاقة المغرب 21.2٪ ، بما في ذلك بشكل أساسي حق الاستخدام الإضافي المتعلق بتمديد عقد توريد الطاقة الكهربائية للوحدات من 1 إلى 4 بمبلغ 1.5 مليار درهم ومشاريع صيانة الوحدات. في حين تتوفر شركة ” ليديك” على نسبة الـ 8 في المائة، من هذا الظرف تماشيًا مع الالتزامات التعاقدية المخطط لها مبدئيًا لعام 2020 مع مراعاة تأثيرات جائحة 19 ، وتضيف ذات المذكرة التحليلة لاستثمارات الشركات المدرجة ببورصة البيضاء، إلى أن 7.4٪ من الاستثمارات تتم بواسطة قطاع ” Agri-Food and Beverages” ، ولا سيما شركة ”كوسومار” التي تتعلق بالنفقات الرأسمالية بشكل أساسي بالسعي إلى تحسين وصيانة المرافق الصناعية.

وعلى صعيد الميزانية العمومية ، ارتفعت مديونية الأوراق المالية المدرجة باستثناء المالية بشكل طفيف بنسبة 2.2٪ إلى 65.6 مليار درهم بنهاية الربع الثالث من عام 2020. ومن حيث المساهمات ، يستهلك قطاع الاتصالات وحده 31.7٪ من الإجمالي. بشكل عام ، تليها شركات الاستثمار والترويج العقاري بنسبة 15٪ ، والخدمات العامة (12.1٪) ، ثم مواد البناء (11.2٪).

يوسف العمادي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...