تقرير: جائحة كورونا ضاعفت معدل الفقر 7 مرات على الصعيد الوطني

0 255

كشف بحث صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، أن الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كورونا كانت وراء تضاعف معدل الفقر 7 مرات على الصعيد الوطني، حيث انتقل من 1,7 في المائة قبل الجائحة، إلى 11,7 في المائة خلال الحجر الصحي.
وأوضح البحث المنجز حول تطور مستوى معيشة الأسر وتأثير جائحة كوفيد-19 على الفوارق الاجتماعية، أن هذه الأزمة أثرت على الوسط الحضري أكثر، إذ تضاعف فيه معدل الفقر 14 مرة، مقابل 5 مرات بالوسط القروي، مبرزا أن معدل الهشاشة تضاعف بدوره بأكثر من مرتين، حيث انتقل من 7,3 في المائة قبل الحجر الصحي إلى 16,7 في المائة أثناء الحجر الصحي.

وأشارت المندوبية إلى أن هذه المضاعفات السلبية لوباء كوفيد-19 على المستوى المعيشي للأسر، تستدعي من المغرب مضاعفة الجهود واتخاذ التدابير العاجلة لمكافحة تفاقم الهشاشة، بغية حصر تفاقم الفقر والفوارق الاجتماعية وتعزيز القدرة على الصمود للأسر التي عانت من الأزمة الصحية، بهدف تغيير منحى الوضع الاجتماعي والاقتصادي نحو مجتمع أكثر مساواة.

ونبهت ذات البحث، في ظل هذه الظروف، إلى تدهور الفوارق الاجتماعية وتجاوز العتبة الحرجة اجتماعيا (42 في المائة)، بحيث سجل مؤشر الفوارق “جيني” 44,4 في المائة خلال الحجر الصحي مقابل 38,5 في المائة قبل الحجر الصحي.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...