تقرير دولي يصنف المغرب بين الدول الأكثر أمانا في العالم

0 127

كشف تقرير حديث أعدته مجلة “جلوبال فاينانس”، عن تموقع المغرب في الرتبة الرابعة والعشرين بين الدول الأكثر أمانا في العالم لسنة 2021، والمرتبة السادسة عربيا بعد الامارات العربية المتحدة التي تبوأت المرتبة الثانية، متبوعة بقطر والبحرين والكويت والمملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكره التقرير، فقد اعتمد التصنيف الذي شمل الدول الأكثر أمانا ضمن قائمة من 134 دولة، على عدة عوامل منها ، البنية التحتية للرعاية الصحية في البلاد، والكفاءات الحكومية، والقيادة السياسية، والثقافة في مواجهة أزمات كبرى غير متوقعة، فضلا عن القدرة على تأمين التطعيمات المخصصة للأفراد، وعوامل الخطر الناجمة عن فيروس “كورونا” ومدى استجابة هذه الدول للفيروس والحدّ من انتشاره.

ووفقا لمؤشر التصنيفات، فقد تمكن المغرب من التقدم على دول أوروبية، إذ شكلت جائحة كوفيد-19 تحديا كبيرا للحكومات في جميع أنحاء العالم، فقلب الوباء العالمي العديد من التصنيفات والديناميكيات المعتادة بين البلدان المتقدمة والنامية.

ونبه المؤشر ذاته، إلى غياب العديد من الدول الأوروبية عن المراكز العشرين الأولى التي كان أداؤها جيدا في التصنيفات السابقة، وفي المقابل، بصم المغرب عن مكانة متقدمة كأكثر الدول أمانا في العالم بفضل المقاربة الاستباقية للمغرب لمجابهة الوباء، وتعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية غير المسبوقة، بهدف الحد من انتشاره ومواجهة تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشارت غلوبل فاينانس (Global Finance) أن معدل الوفيات للفرد يعتبر مقياساً مباشراً لمدى استجابة دولة بعينها بشكل جيد أو ضعيف لانتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه بالنسبة لعامل كوفيد 19، فقد تم حساب معدل الوفيات نسبة إلى السكان وإضافة عوامل أخرى مثل معدل التطعيم كعامل تعويضي أو إيجابي.

وتأخذ غلوبل فاينانس (Global Finance) بعين الاعتبار عند تصنيف درجة الأمان في 138 دولة، 3 عوامل رئيسية استند كل عامل منها إلى تقارير 2020 التي تم إجراؤها في عام 2021، كما أخذ التصنيف أيضا بعين الاعتبار عوامل مثل معدل الوفيات والتطعيمات لكل فرد في تصنيف البلدان.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...