تكريم جنود مغاربة لمساهمتهم في تحرير مدينة زاجيكا الصربية

0 419

أقدمت فعاليات مدينة زاجيكار الصربية، أخيرا، على تكريم الجنود المغاربة الذين ساهموا في تحريرها خلال الحرب العالمية الأولى، أثناء مراسم خاصة بمناسبة إحياء ذكرى تحرير المدينة الواقعة جنوب شرق البلاد، وذلك بحضور سفير المغرب لدى صربيا، وسفير فرنسا، وكبار المسؤولين بوزارة الدفاع الصربية، ووزارة العمل والشغل، وقدماء المحاربين.

وخلال هذه المراسم، التي تم تنظيمها رغم الوضع الاستثنائي المرتبط بأزمة “كوفيد -19″، توجهت الوفود الحاضرة إلى زاجيكار لتخليد هذا التقليد، حيث جرى وضع أكاليل الزهور في المقبرة العسكرية الفرنسية وعند النصب التذكاري لجنود تيموك.

وأوضح بيان لسفارة المغرب في بلغراد أنه في 19 أكتوبر من سنة 1918، قامت وحدات من الجيش الصربي ولواء الفرسان التابع للجيش الفرنسي بقيادة الجنرال غامبيتا بتحرير المدينة، مبرزا أنه يتم الاحتفال بهذه الذكرى التاريخية باعتبارها يوم تحرير البلدة خلال الحرب العالمية الاولى.

كما أبرز البيان أنه منذ ذلك الحين، قامت سلطات مدينة زاجيكار بإضفاء الطابع الرسمي على تنظيم حفل تذكاري على شرف سفارتي المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية المعتمدتين لدى صربيا، والجنود المغاربة الذين كانوا ضمن لواء الفرسان بقيادة الجنرال غامبيتا.

إبراهيم الصبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.