تكريم محمد العربي المرابط لجهوده المثمرة في إنجاح “مشروع آفاق جديدة من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان”

0 269

بمدينة تطوان، تم تكريم رئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق السيد محمد العربي المرابط، وذلك لإسهامه الكبير وتقديرا لجهده المتميز في إنجاح فعاليات “مشروع آفاق جديدة من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان”، المنظم من طرف مرصد الشمال لحقوق الإنسان بدعم من وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان.

المرابط وفي كلمة له بمناسبة تنظيم الحفل الختامي لتقديم المشروع، أوضح أن بلادنا تشهد باستمرار تحولات على شتى الأصعدة: سياسيا، دستوريا، حقوقيا، اقتصاديا واجتماعيا بفضل التوجهات الملكية الرائدة في هذا السياق، وأضاف أن بلادنا عرفت إطلاق مجموعة من الأوراش التنموية المهيكلة بداية بإصلاح العلاقة بين السلطة والمجتمع من خلال إقرار المفهوم الجديد للسلطة، معتبرا أن دستور 2011 جاء بجملة من المسجدات الهامة التي تتعلق بتنظيم السلط وفصلها وتعاونها، بالإضافة لإفراده بابا كاملا بالنسبة للحريات والحقوق.

رئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق أضاف أن الحاجة اليوم ماسة لبذل جهد أكبر فيما يتعلق إيلاء العناية بالجيل الجديد من الحقوق اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا وحقوقيا، وأكد بالمقابل أن المجلس يهتم بهذه القضايا في تدبيره للشأن المحلي إيمانا منه بكون الوصول إلى تحقيق نتائج مهمة فيما يتعلق بالتنمية البشرية يعتمد على تنزيل هذا الجيل من الحقوق.

ودعا المتحدث إلى مزيد من تفعيل الديمقراطية التشاركية كإحدى آليات تحقيق أبعاد التنمية المحلية بمشاركة جميع الفاعلين المؤسساتيين والخواص والمجتمع المدني والحقوقيين للعمل والمضي في مسلسل اللامركزية الإدارية.

ومن موقعه، نوه رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان محمد بنعيسى رفقة الأساتذة الحاضرين بالتفاعل والتجاوب الإيجابي لرئيس مجلس العمالة لكونه أول منتخب بإقليم المضيق الفنيدق سجل حضوره في هذا المشروع.

وكان الحفل الختامي ل “مشروع آفاق جديدة من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان”، قد شهد توزيع الشواهد على المشاركات والمشاركين الذين تفوقوا في جل مراحل مشروع المذكور.

مراد بنعلي