تنزيل اللاتمركز الإداري من أبرز اهتمامات الافتتاحيات

0 173

اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء، بمواضيع راهنة، في مقدمتها رهانات تنزيل اللاتمركز الإداري وإنجازات الحكومة خلال سنة 2018.
وكتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن مرسوم “اللاتمركز الإداري” دخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية، مبرزة أن هذا المرسوم كان منتظرا منذ حوالي 15 سنة، ذلك أن التجربة الترابية المغربية “باءت بالفشل بسب غياب نقل حقيقي للسلطات”.

وأضافت ذات اليومية أن الكرة باتت في ملعب الفاعلين الجهويين، الذين عليهم أن يظهروا قدرتهم على تدبير وتنمية مجالهم الترابي واستغلال كل الفرص التي يتيحها الإطار القانوني الجديد من أجل استقطاب موارد جديدة كفيلة بإنجاح هذه التجربة. واعتبرت أنه يجب على الجهة، على شاكلة المقاولة، أن تتوفر مبدئيا على مخطط تجاري يمتد لخمس سنوات يضم أهدافا مرقمة واضحة وقابلة للتحقق، وآجال تنفيذ وحالة مفصلة عن المردودية الاجتماعية والاقتصادية.

من جهتها، أشارت يومية (ليكونوميست) إلى أن نتائج جيدة تحققت في قطاع السياحة، حيث “شهدت وجهات سياحية نسب تدفق قياسية خلال الأعياد”، وكذا في قطاع الفلاحة الذي “يواصل تطوره بسرعة”.

وأضافت أنه على الرغم من هذه النتائج، هناك خيبة أمل كبيرة إزاء خلق فرص الشغل الصناعية وتنمية التجارة وإصلاح قطاع التعليم الذي يشهد فوضى بيداغوجية.