تنقيباً عن “البترول” المغربي.. سبو وإنزكان وحاحا وسيدي المختار وطرفاية تحت مجهر شركات عالمية

0 238

المغرب يخطط لحفر 27 بئرا في ظرف عامين، هذا المعطى أكدته المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن(ONHYM)، أمينة بنخضرة؛ في معرض جوابها على تساؤلات النواب في لجنة البنية التحتية والطاقة والمناجم بالغرفة الأولى للبرلمان المغربي. كما حددت المناطق المرتقب ان توجه إليها آليات التنقيب عقب مسح خرائطي متطور لكبريات الشركات العالمية.

وفي تفاصيل المعطيات التي كشفت عنها مديرة مكتب الـ” ONHYM ”، يخطط شركاء المكتب، لرسم خرائط زلزالية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد تبلغ 1150 كيلومترًا و 650 كيلومترًا مربعًا وحفر 27 بئراً، بما في ذلك 4 في البحر بين الفترة بين 2022 و 2024، وفقًا للبرنامج المؤقت العام لأعمال الاستكشاف.

وأضافت بنخضرة، أن شركة SDX Energy ستقوم بأعمال حفر 13 بئراً في المناطق البرية جنوب للا ميمونة. والغرب الغربي وسبو وغرب مولاي بوشتا، بالإضافة إلى رسم خرائط زلزالية ثلاثية الأبعاد لمسافة 150 كيلومترًا مربعًا، بينما سيحفر بيل وفوربترو بئرين في منطقة ححا نواحي الصويرة.

من جهتها، تخطط شركة بريداتور للغاز لحفر 3 آبار ورسم خرائط زلزالية ثلاثية الأبعاد لمسافة 200 كيلومتر مربع، بينما ستقوم شركة ساوند إنرجي بحفر 5 آبار في أنوال وجراند تندرارا وسيدي المختار، بالإضافة إلى 300 كيلومتر مربع من السيزمي ثلاثي الأبعاد/ 500 كم 2D زلزالية. وحصلت ساوند إنرجي أيضًا على رخصة تشغيل تندرارة وبناء محطة صغيرة للغاز الطبيعي المسال (LNG).

في المناطق البحرية، ستقوم MChariot Oil & Gas بمعالجة ورسم خرائط على مسافة 1000 كيلومتر من الزلازل ثنائية الأبعاد في ريسانا، بينما ستقوم شركة Hunt Oil بحفر بئر في Mogador، وسيقوم Europa Oil and Gas بحفر بئر في إنزكان، بينما ستقوم إيني وقطر للبترول بتنفيذ أعمال حفر بئرين في طرفاية. بالإضافة إلى ذلك، يخطط ONHYM لإعادة معالجة وتفسير 1250 كيلومترًا من الزلازل ثنائية الأبعاد في حوض زاغ.

يوسف العمادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.