توفير العلاجات والخدمات الصحية والاجتماعية وإنجاز المشاريع الرياضية وتمكين الشباب من فرص الشغل ودعم الفلاح الصغير أبرز القضايا التي أثارها الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة (جلسة 08 يوليوز 2019)

0 254

أولحيان: قطاع الصحة في المجالين القروي والجبلي دخل “غرفة الإنعاش” والحكومة ملزمة بالتدخل

أوضـــــح، عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة السيد الحسين آيت أولحيان، أن قطاع الصحـــــة خصوصا في المجالين الجبلي والقروي يعيش أوضاعا صعبة بالنظر إلى الخصاص المسجل في الأطر الطبية (العديد من الجماعات الترابية بإقليم شيشاوة نموذجا). وأكد أولحيان، في إطار تدخله خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، على ضرورة التدخل الحكومي المستعجل، لإيجاد حل لهذا الإشكال الذي يجعل العديد من المواطنين يعانون الأمرين فيما يخص الاستفادة من الخدمات الصحية.

صابري: الحكومة تتحمل المسؤولية في تعميم المؤسسات الصحية بكل الأقاليم والجهات

ساءل النائب هشام الصابري الحكومة عن التدابير المتخذة من أجل ضمان توزيع عادل ومنصف للمؤسسات الصحية ببلادنا؟

وتعقيبا على جواب الحكومة، قال صابري متحدثا في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، إن مفهوم العدالة المجالية التي وردت في مضمون البرنامج الحكومي يجب أن تتجسد فعليا في كل المجالات وخاصة الصحة (المستشفيات الجامعية، مستشفيات القرب ..).

بدرون: نطالب بإحداث جامعات في بعض الأقاليم والجهات إحقاقا للعدالة المجالية (إقليم أسفي نموذجا)

أوضحت النائب غيثة بدرون أن التوزيع غير العادل للمؤسسات الجامعية ببلادنا يسائل الحكومة حول تنزيل العدالة المجالية بهذا الخصوص، فهناك جهات تنعدم فيها المؤسسات الجامعية كما الشأن لجهة درعة تافيلالت والجهات الصحراوية الثلاث، كما أن هناك تمركزا لجامعات في جهات أخرى داخل أقاليم دون غيرها في الجهة الواحدة. وطالبت بدرون متحدثة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، بالتعجيل بإحداث جامعة بإقليم آسفي الأمر الذي ستكون له تبعات جد إيجابية على مستوى التحصيل الجامعي، إضافة إلى الانعكاسات الاجتماعية ليس فقط لصالح الإقليم ولكن لصالح أقاليم أخرى مجاورة.

عزاوي: نطالب الحكومة بدعم الشباب وتأهيله وتمكينه من فرص الشغل والاستثمار.

وجهت النائب ابتسام عزاوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، سؤالا إلى الحكومة حول التدابير المتخذة لضمان تشغيل الشابات والشباب المعطلين من حاملي الشهادات العليا والمتوسطة، من أجل تمكينهم من فرص شغل قارة وكذا لوضع حد للبطالة طويلة الأمد؟.

وفي تعقيبها على جواب الحكومة، قالت عزاوي أن الواجب والمسؤولية يفرضان على الحكومة تقديم أرقام وحلول وأجوبة عملية لهذه الإشكالية، مطالبة بالانفتاح على الطاقات الشابة ودعمها.

الطوسي: نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية يعيشون أوضاعا مأساوية وعلى الحكومة أن تتحرك لوقف النزيف !

قالت النائبة فاطمة الطوسي إن واقع المنظومة الوطنية للرعاية الاجتماعية يسائل المقاربة المعتمدة من طرف الحكومة وسبل تطويرها والنهوض بها؟

واستحضرت الطوسي، معقبة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، حالات مأساوية -في عدة مدن وأقاليم- يعشيها عدد من نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية، بسبب عدم المتابعة الطبية وغيرها ..

اللبار: يجب إعادة النظر في أدوار المكتب الوطني للسياحة وخاصة بفروع الأوربية

تسائل النائب عزيز اللبار عن حصيلة برنامج تحسين الربط الجوي بين مختلف الوجهات السياحية المغربية والأسواق الصاعدة والمصدرة للسياح وعن دور المكتب الوطني للسياحة في تسويق المنتوج السياحي مناصفة بين مختلف جهات المملكة؟.

ودعا اللبار في تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، إلى إعادة النظر في دور المكتب الوطني للسياحة وفروعه بالدول الأوروبية خصوصا مع تسجيل العديد من الاختلالات في هذا الإطار، وكذا إطلاع المهنيين على نسب الإشهار المخصصة لكل جهة بكل سوق حتى يتمكنوا من القيام بدورهم في نطاق التسويق الخارجي.

أبودرار: “المرونة” في توزيع التوقيت خلال الجلسات التشريعية يجب أن تطبق على الفرق البرلمانية كما الحكومة وليس العكس

قال رئيس الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة السيد محمد أبودرار، في نفطة نظام له في الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، إن المرونة في الزمن الممنوح للبرلمانيين والحكومة خلال الجلسات التشريعية، يجب أن يخضع لأساس المرونة بين الطرفين وليس لصالح طرف (الحكومة) على حساب طرف آخر (الفرق البرلمانية).

المشفوع: تفعيل الطرق البديلة لحل المنازعات ستكون له آثار جد إيجابية على عدة مستويات

تسائلت النائبة حياة مشفوع في معرض مداخلتها خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، عن جهود الحكومة من أجل تعزيز الطرق البديلة لحل المنازعات؟

وقالت المشفوع في إطار تعقيبها على جواب الحكومة، إن المحاكم ببلادنا لازالت متأخرة جدا في اعتماد وسائل بديلة لحل المنازعات ك: الوساطة والتحكيم والتفاوض، وأكدت أن على الحكومة أن تبادر إلى تعزيز الوسائل البديلة من أجل: التخفيف من حدة الاكتظاظ الذي تعرفه محاكم المملكة والحفاظ على التماسك الاجتماعي بين الأفراد المتخاصمين …

المهاجري: الفلاح الصغير يعاني الأمرين ومن المفروض على الحكومة أن تدعمه بآليات الطاقات البديلة

وجه النائب هشام المهاجري سؤالا إلى الحكومة يتعلق بمآل وعود هذه الأخيرة لإيجاد بدائل لاستعمال غاز البوطان في القطاع الفلاحي؟

ودعا المهاجري في سياق تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، الحكومة إلى دعم الفلاحين الصغار ليستفيدوا من مساعدات لشراء مضخات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية وبالتالي التخفيف من تبعات استهلاكهم لغاز البوطان الذي يكلفهم كثيرا.

حوليش: الحكومة تمارس الإقصاء والتهميش في حق إقليم الناظور لإنجاز المشاريع الرياضية

ساءل النائب سليمان حوليش الحكومة- خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز- عن أسباب ودواعي تعثر إنجاز بعض المشاريع الرياضية؟

واستحضر حوليش خلال تعقيبه على جواب الحكومة أوجه التعثر في: القاعة المغطاة أزغنغان- الناظور التي دشنها جلالة الملك سنة 2011 ولم ترى النور إلى حدود اليوم، وكذا الملعب الرياضي الكبير بالناظور، مستغربا عدم توقيع الوزارة على اتفاقية بينها وبين الجماعة الحضرية وولاية الجهة ومجلس الجهة.

بوركالن: نطالب الحكومة بتوفير العلاجات الضرورية في مواجهة لسعات الأفاعي والعقارب

أثار النائب حسن بوركالن الإشكالية العميقة المرتبطة بغياب علاجات لسعات الأفاعي والعقارب في أقاليم جهة درعة تافيلالت: تنغير، ورزازات، زاكورة والراشيدية، وخاصة في فصل الصيف، مذكرا بواقعة الطفلة “دعاء” بإقليم زاكورة والتي قضت نحبها بسبب غياب العلاج. وطالب بوركالن الحكومة خلال تدخله في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، بتوفير العلاجات المطلوبـــة لمثل هذه الحالات التي تتكرر بشكل ملحوظ.

شريكة: يتسائل عن نصيب إقليم الفقيه بن صالح من ملاعب القرب؟

تسائل النائب عبد الهادي شريكة عن نصيب الجماعات الترابية بإقليم الفقيه بن صالح من ملاعب القرب المدرجة في إطار البرنامج الوطني لإنجاز 800 ملعب قرب. وطالب شريكة في سياق تدخله خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، (طالب) الحكومة بالإسراع العملي من أجل إنجاز المطلوب، خاصة وأن الجماعات المعنية وفرت الوعاء العقاري لإنجاز المشاريع المذكورة.

أشريط: نطالب بتشكيل لجنة برلمانية لمناقشة واقع المنظومة الرياضية وحال المنتخبات الوطنية

وجهت النائبة مونى أشريط، خلال تدخلها في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، رسالة إلى بعض القنوات الإذاعية المسموعة المتخصصة في الأخبار الرياضية مفادها (الرسالة)أن النساء لا تقلن وطنية، واهتماما وتتبعا للشأن الرياضي، ولا يجب إقصاؤهن بهذا الخصوص.

وأكدت أشريط في سياق متصل، أنه لا يجب التشكيك في وطنية لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم -في إشارة إلى الإقصاء مؤخرا من ولوج دوري ربع الكان مصر 2019-، والذين أبانوا عن روح قتالية خلال مباريات هذه الكأس الإفريقية، وطالبت المتحدثة الوزارة الوصية، بتشكيل لجنة لمناقشة -قبل نهاية الدورة البرلمانية- واقع وحال المنظومة الرياضية وخاصة المنتخبات الوطنية.

الهروشي: نطالب بمواكبة الحكومة للحجاج المغاربة بالتوعية والإرشادات اللازمة

تطرق النائب نور الدين الهروشي المطالسي خلال تدخله في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 08 يوليوز الجاري، إلى النقطة المرتبطة بمواكبة الحكومة لحجاج بيت الله الحرام من المواطنات والمواطنين المغاربة، وخاصة فيما يتعلق بالتوعية والإرشادات، بهدف تحصينهم بالمعرفة والوقاية الضروريين حتى يمر حجهم في أحسن الظروف.

مراد بنعلي