توقعات بتحسن طفيف فيما يخص قدرة الأسر على الادخار خلال ال 12 شهرا القادمة

0 147

قالت، المندوبية السامية للتخطيط، إن توقعات الأسر بشأن قدرتها على الادخار خلال ال 12 شهرا المقبلة تتسم بنسبة تشاؤم أقل.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية، اليوم الأربعاء 14 أبريل الجاري، حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أنه خلال الفصل الأول من العام الجاري، صرحت 19,6% مقابل 80,4% من الأسر بقدرتها على الادخار خلال الفترة المشار إليها سلفا.

وفي سياق متصل، استقر رصيد هذا المؤشر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 60,8 نقطة مقابل ناقص 65,8 نقطة خلال الفصل السابق وخلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

وفيما يتعلق بأثمنة المواد الاستهلاكية، توقعت الأسر ارتفاعا محدودا، بحيث أنه خلال الفصل الأول من السنة الجارية، اعتبرت %74,9 من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، بينما رأت 0,8% فقط عكس ذلك. وعليه، فقد استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 74,1 نقطة عوض ناقص 74,7 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 82,8 نقطة خلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

وفيما يخص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع %64,0 من الأسر استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 3,9%. وعلى هذا الأساس، استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 60,1 نقطة، عوض ناقص 64,6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق وناقص 82,6 نقطة المسجلة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...