جماعة أزيلال تفوز بمنحة التميز ضمن برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية

0 537

اعترافا بنجاعة تدبيرها الإداري والمالي والقانوني، تمكنت الجماعة الترابية أزيلال، التي ترأسها السيدة عائشة اَيت حدو، من الحصول على دعم مالي استثنائي في إطار “برنامج دعم فعالية الأداء الجماعي” الذي تشرف عليه وزارة الداخلية، بقيمة إجمالية بلغت 951387،00 درهم .

ويعتبر الدعم المالي الذي حصلت عليه الجماعة اعتراف بمجهودات رئيسة المجلس وجميع مكوناته على مستوى التدبير والتسيير الاداري والمالي، ويهدف إلى تحفيز الجماعة الترابية على الاستمرار في بدل المزيد من المجهودات لتحقيق تنمية شاملة بالمدينة التي عرفت تقدما ملحوظا خلال السنوات الاخيرة في مختلف المجالات .

وفي هذا الصدد، أكدت عائشة ايت حدو رئيسة جماعة أزيلال في تصريح إعلامي، أن هذا الدعم الاستثنائي برسم سنة 2020 المقدم من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية، يعتبر الأول على الصعيد الوطني يقدم لجماعة ترابية تترأسها امرأة، بالإضافة إلى كونه تشريف وتكليف للجماعة الترابية أزيلال وللإقليم عامة، كما أنه سيشكل دعما معنويا وماديا لمجلس جماعة أزيلال وتحفيزاً له لبذل المزيد من المجهودات للنهوض بالمدينة وتحقيق طموحات ساكنتها.

مشيرة إلى أن هذا الدعم يشكل تعويضا على مجهودات مبذولة طيلة ولاية اتسمت بصعوبات استطاع المجلس التغلب عليها وتشجيعا لتضحيات كبيرة وحافزا للاستمرار في العمل الجاد والاجتهاد لبلوغ الأهداف وتحقيق باقي المعايير والمؤشرات في السنة المقبلة.

البرنامج الذي تشرف عليه وزارة الداخلية يهدف لدعم فعالية الأداء الجماعي وتعزيز انخراط الجماعات الترابية في عمل تطبعه النجاعة والفعالية في التنفيذ، وتمكين رؤساء مجالس هذه الجماعات من لوحة القيادة، خاصة بمجالات صلاحياتهم.

ويستند تقييم الأداء على خمسة شروط دنيا إلزامية، مرتبطة في جوهرها باحترام مجموعة من الأحكام القانونية والتنظيمية، وتحديد مؤشرات أداء معينة، وتهدف مؤشرات الأداء إلى تحفيز الجماعات المستهدفة على تحسين أداء أنظمتها التدبيرية، وهي 24 مؤشر أداء موزعة على ستة محاور أساسية هي: “محور الحكامة والشفافية”، و”محور إدارة النفقات”، و”محور إدارة الموارد”، و”محور الموارد البشرية”، و”الإدارة البيئية والاجتماعية”، و”جودة الخدمات المقدمة للمواطنين”.

ويذكر أن الشروط الإلزامية الدنيا وغير القابلة للتفاوض التي يجب على الجماعة تحقيقها بالكامل تتحدد في “نشر القوائم المحاسبية والمالية للجماعة”، و”التقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة”، و”إرفاق الميزانية بالبرمجة الممتدة على 3 سنوات محينة”، و”نشر البرنامج التقديري للصفقات الخاص بالجماعة”، و”تفعيل هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وعقد اجتماعاتها بصفة منتظمة”.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...