جماعة الحسيمة تتوج بجائزة “ميزة الجماعة المواطنة”

0 305

حصلت، الجماعة الترابية للحسيمة التي يرأسها الدكتور محمد بودرا، أمس الثلاثاء 22 يونيو الجاري، بمدينة الرباط على ميزة “جماعة مواطنة”، وذلك في إطار برنامج “ميزة جماعة مواطنة” الذي تشرف على تنفيذه كل من جمعية تاركا ومجموعة الديمقراطية والحريات بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز وإعمال الحكامة الترابية في أفق المساهمة في التنمية المحلية المستدامة وتكريس الديمقراطية والنهوض باحترام وحماية وإعمال حقوق المواطنات والمواطنين كما كرستها القوانين. إضافة إلى مواكبة الجماعات في الوقوف على وضعية ممارساتها في مجال الحكامة وتحديد الميادين التي تحتاج فيها إلى دعم، وكذلك تحسين صورة الجماعة وتقوية قدراتها وإمكانياتها في مجال تعبئة الموارد.

ويأتي حصول جماعة الحسيمة على هذا التتويج، نظير العمل الذي تم القيام به على مستوى تنزيل الأهداف التي جاء بها البرنامج، خاصة ما يتعلق بإعمال الحكامة الترابية وتحسين الأداء وترسيخ الديمقراطية التشاركية والنهوض باحترام وحماية وإعمال حقوق المواطنين والمواطنات. ذلك أن الجماعة تجاوبت بشكل جد إيجابي مع الشروط المطلوبة فيما يخص التقييم، هذا الأخير ارتكز على: المشاركة، الشفافية والمحاسبة، المساواة والإنصاف، الفعالية والنجاعة، التعاون والشراكة والاستدامة.

المشروع للإشارة، انطلق شهر أكتوبر 2018، بمشاركة 31 جماعة ترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بحيث خضعت للمواكبة والمعاينة من طرف الجهات التي أوكلت لها مهمة التقييم والرصد الميداني، وعلى هذا الأساس، خلص الأمر إلى تتويج 4 جماعات ترابية بميزة “جماعة مواطنة” ضمنها الحسيمة، إلى جانب بني بوعياش، شفشاون، والعرائش.

وكان رئيس مجلس جماعة الحسيمة، محمد بودرا، وبصفته رئيسا للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، قد وقع شهر نونبر من العام الماضي، اتفاقية مع المديرية العامة للجماعات الترابية وجمعية تاركا، ترمي إلى تنفيذ النسخة الموالية لهذا البرنامج، للفترة الفاصلة ما بين 2021 و2023، بمشاركة أكثر من 66 جماعة ترابية.

مـــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...