جماعة سيدي أحمد الشريف .. انعقاد اجتماع هام خصص لإعادة النظر في وثيقة تصميم تنمية التكتلات العمرانية القروية

0 125

أشرف؛ النائب البرلماني- المستشار بمجلس الجماعة الترابية سيدي أحمد الشريف؛ السيد العربي المحرشي؛ أمس الجمعة 17 يونيو الجاري؛ على أشغال اجتماع خصص للبت في إعادة النظر في وثيقة تصميم تنمية التكتلات العمرانية القروية المنشورة في الجريدة الرسمية تحت عدد 6733 (سنة 2018) قصد خلق التنمية المستدامة والمنشودة بالجماعة.

ويشكل المشروع أحد ركائز تنزيل التنمية بالعالم القروي، حيث يتم تقسيم هذه المراكز أو المركز إلى مناطق بناء على الأهداف المخصصة لها.

ويضم التصميم وثيقتين؛ الأولى تهم الإطار القانوني المؤسس لتوجهات التصميم، والثانية تتخذ شكل تصميم بياني للمناطق والتجهيزات التي ينص عليها.

هذا وتشمل تنحصر أثار تصميم التنمية المذكور؛ العديد من الأهداف من بينها:

– الأهداف الإجتماعية: بتمكين الساكنة من العيش في إطار إنساني ملائم من الناحية الصحية وفي ظروف بيئية مرضية عبر تجهيز هذه المجالات بالتجهيزات الأساسية.

– الأهداف الإقتصادية: وتتمثل في كون الحياة الإقتصادية تحتاج إلى إرساء وثائق تعميرية؛ تضمن التوزيع المتوازن للأنشطة الإقتصادية والفلاحية، وبهذا فإن تصميم التنمية يعمل على توفير بنية تحتية لهذه الأنشطة من تجهيزات أساسية ومرافق.

– الأهداف المجالية: والهدف هو أن يكون المجال أكثر تنسيقا وتنظيما؛ إذ ومن سيحقق التوزيع اللائق لبعض المصالح الإدارية والإجتماعية بالجماعة.
كما سيتم تخصيص وعاء عقاري لبعض المصالح وللجماعة من أجل بناء بعض المرافق الحيوية، والقطع مع بعض الطرق القديمة التي تتجلى في معارضة البناء للمرافق العمومية.

الاجتماع؛ المنعقد بتوجيهات من عامل إقليم وزان؛ عرف عدة مداخلات صبت في الموضوع، وطرحت أفكار من طرف المصالح الخارجية والتقنية والمنتخبين.

وأعرب مدير الوكالة الحضرية بالمناسبة؛ عن إستعداده التام، بشراكة مع باقي المصالح، للعمل على التسريع بإخراج هذه الوثيقة إلى الوجود.

هذا؛ وقد حضر أشغال الاجتماع؛ ممثل السلطة المحلية في صفة قائد قيادة سيدي بوصبر، والسيد رئيس المجلس الإقليمي؛ عبد الرحمان الكوشي، ورئيس مجلس جماعة سيدي أحمد الشريف؛ علي الحضري؛ وأعضاء المجلس، وباقي رؤساء مجالس الجماعات الترابية لدائرة الوحدة، ومدير الوكالة الحضرية ونائبه، وممثلي قسم التعمير عن العمالة، والمصالح التقنية وأطر الجماعة؛ ومدير مكتب الدراسات الذي سينجز المشروع؛ ومنتخبوم من باقي الجماعات.

]

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.