جماعة مراكش.. فاطمة الزهراء المنصوري تعقد اجتماعا مع رؤساء الأقسام والمصالح في إطار تتبع ومواكبة البرامج والمشاريع المهيكلة

0 1٬027

عقدت، رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، فاطمة الزهراء المنصوري؛ أمس الثلاثاء 15 مارس الجاري، اجتماعا، مع رؤساء الأقسام والمصالح بمجلس الجماعة، وذلك في إطار المواكبة والتتبع للمشاريع المهيكلة والبرامج  لمدينة مراكش.

وعرف اللقاء في بداية أشغاله تقديم عرض حول مشروع النقل الحضري وتفعيل العمل بخطوط الحافلات ذات الجودة العالية، ومناقشة برنامج عمل الجماعة لفترة 2023-2028 والمراحل التهييئية التي قطعها إعداد هذا البرنامج، إذ من المنتظر تنظيم 7 ورشات متنوعة وشاملة في إطار المنتدى التشاركي للتشخيص، يجمع العديد من الشركاء والمتدخلين وممثلي المؤسسات والمصالح الخارجية وكذا فعاليات المجتمع المدني.

إضافة إلى تقديم عرض حول موضوع النظافة وجمع النفايات المنزلية، تناول وضعية المدينة والمجهودات المبذولة في هذا الاطار. وقد أكدت السيدة المنصوري، في هذا السياق، على ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة لهذا القطاع، لارتباطه بجمالية المدينة ورونقها، وبجودة العيش والحياة، وكذا العناية بالمساحات الخضراء والنافورات العمومية.

إلى ذلك، شكل الاجتماع، فرصة أيضا، لتقديم عرض حول حاضرة الأنوار، تطرق إلى وضعية الإنارة العمومية بمدينة مراكش، وعرض آخر حول برنامج مدن بدون صفيح والمنازل الٱيلة للسقوط، ووضعية إعادة هيكلة الدواوير، ودعم إدماجها وتجديد أثاثها الحضري.

اما الجانب المتعلق بالصحة، فتم تقديم عرض حول الوضعية الصحية بمدينة مراكش، وكذا المقترحات العملية لتقريب خدمات المكتب الصحي الجماعي من المواطنين، وفي مقدمتها تسريع وتسهيل معاينة الوفيات ومنح شواهدها بالمقاطعات الخمس، في إطار تقريب هذه الخدمة من المواطن.

وفي سياق آخر؛ تمت مناقشة عرض التدبير الثقافي والرياضي للمرافق الجماعية، تناول في البداية عددها، وعدد هذه المرافق التي تم تشغيلها لأول مرة، والتي لا زالت في طور الإنجاز.

واختتم هذا الاجتماع العام بعرض حول ميزانية جماعة مراكش برسم سنة 2021/ 2022، وضمنها وضعية المداخيل والنفقات المرتبطة بها.

 

الشيخ الوالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.