جهة طنجة .. إطلاق دراسة لاستكشاف وتثمين أصناف بحرية قابلة للاستغلال

0 234

مخطط عمل لاستكشاف وتقييم مخزونات المنتجات الجديدة للموارد الساحلية ذات الأهمية التجارية والقابلة للاستغلال بالبحر المتوسط، ذاك الذي أطلقه مؤخرا المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة.

المخطط يتعلق أساسا، بدراسة عدد من الأصناف البحرية التي تم تحديدها بتشاور مع مهنيي قطــــاع الصيد البحري بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ويتعلق الأمر ب: المحار الصغير، خيار البحر، ومحار “موريكس”، وباقي الأصناف القابلة للاستغلال.

ويهدف المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة، عبر تنزيل هذا المخطط (المندرج في إطار برنامج متابعة الموارد الساحلية)، إلى التجاوب العملي مع انتظارات المهنيين وقطاع الصيد البحري.

المرحلة الأولى من الدراسة التي تخص القيام ببحث بيبليوغرافي حول هذه الأصناف الجديدة انتهت بالفعل. وفي نفس الإطار تمت مباشرة التحضيرات الخاصة بانطلاق المرحلة الثانية التي تخص العمليات الاستكشافية الميدانية، والهدف هو جمع أكبر قدر من المعلومات حول مواقع وتوزيع واستغلال هذه الأصناف، وذلك من خلال البحث وسط المهنيين المعنيين.

نجاح المرحلة الثانية سيؤدي بشكل جد إيجابي إلى استكشاف وتقييم مخزونات هذه الأصناف الجديدة القابلة للاستغلال، والأمر يستوجب مساهمة أحد الشركاء الأساسيين ألا وهم فئة الصيادين، وذلك اعتبارا لشساعة المساحة التي تشملها الدراسة وتنوع التقنيات المستعملة لصيد هذه الموارد الجديدة.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...