جهة فاس مكناس … تأسيس مركز الدراسات والأبحاث و الحوار العمومي

0 472

شهدت جهة فاس مكناس يوم السبت 6 فبراير 2021، تأسيس مركز الدراسات والأبحاث و الحوار العمومي، وهو المركز الذي يهدف من وراءه مؤسسوه خلق إطار للتفكير وإبداء المشورة والخبرة في مختلف القضايا الراهنة جهويا ووطنيا ودوليا.
تأسيس هذا المركز العلمي والفكري الهام ، جاء ثمرة عمل امتد لمدة شهور من طرف ثلة من الخبراء والأطر الاكاديمية الجامعية ذات الإختصاصات والاهتمامات المختلفة في مجالات الاقتصاد والقانون والعلوم واللغات والمعلوميات والهندسة والسوسيولوجيا والثقافة بشكل عام .

اللجنة التحضيرية لمركز الأبحاث والدراسات والحوار العمومي ، عملت بخلفية منفتحة على الطاقات العلمية والفكرية وعلى النخب الجامعية من مختلف المجالات والمشارب والقناعات الأكاديمية والسياسية ، بهدف المساهمة من موقع الباحث والمختص وصاحب الخبرة في صنع القرار العمومي ترابيا ووطنيا ودوليا عبر إنجاز تصور ورؤية مستقبلية يمكن لحزب الأصالة والمعاصرة الاستفادة من عصارة عملها في صياغة برنامجه السياسي تجاه ماهية الجهة ، خاصة من زاوية خصوصيتها العلمية والمعرفية والسياحية والفلاحية.
عمل اللجنة التحضيرية للمركز توج بعقد الجمع العام التأسيسي الذي أدار أشغاله الدكتور محمد الحجيرة ، بحضور نخبة من خيرة الأطر الجامعيين والأكاديميين .

الدكتور الحجيرة محمد ، نوه في بداية كلمته بعمل اللجنة التحضيرية للمركز ، وبالتجاوب التلقائي والجاد للكفاءات الحاضرة ، مبرزا منطلقات وأهداف تأسيس المركز والخطوات التي قطعتها اللجنة التحضيرية .
بعد ذلك انتقل الحضور لمناقشة مشروع القانون الأساسي والمصادقة عليه بعد تقديم عدد من الملاحظات والتعديلات خاصة على مستوى أهداف المركز وماهيته وبنياته التنظيمية وبرنامج عمله،

في ختام الجمع العام التأسيسي مركز الدراسات والأبحاث والحوار العمومي ، تم انتخاب المكتب التنفيذي للمركز حسب المهام التالية :

* الرئيس : الخمار المرابط ” دكتور ومدير سابق بالوكالة الدولية للطاقة الدرية”

* نائب الرئيس : بوشتى علوي “أستاذ جامعي ”

* أمينة المال: أمينة مكدود “دكتورة جامعية في الاقتصاد ”

* نائبتها : يسرى الصباني “مهندسة ”

*الكاتب العام : عبد الرحمان عبديمي “أستاذ جامعي ”

* نائب الكاتب العام: محمد الحجيرة “دكتور جامعي في كلية الحقوق ”

* مستشارون:

ذ ميمون بن علي “أستاد بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير”

ذ اقلعي مصطفى ” أستاد التعليم العالي”

ذ يوسف شتيوي ” أستاد جامعي بجامعة الأخوين ”

ذ السيماني شاهد ” أستاذ بكلية الحقوق بفاس”

ذ متقي كريم “أستاد بكلية الحقوق بفاس”

ذ رضا نور “أستاد بكلية الحقوق بفاس”

ذ خالد عبد السلام “دكتور ومدير مؤسسة تعليمية”.

إلى ذلك اتفق أعضاء المكتب التنفيذي للمركز على منهجية العمل بالاعتماد على أقطاب علمية حسب التخصصات في الاقتصاد والقانون والسياسات العمومية والبيئة والثقافة والطاقات المتجددة وغيرها .

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...