حركة النقل بالموانئ المغربية.. حملة الإستيراد والتصدير على ما يرام

0 244

لم تنل الأزمة الوبائية كوفيد 19 من حركة النقل البحري بمختلف الموانئ المغربية، وظلت حركية النقل مستمر بشك اعتيادي، كما سجلت تدفقات عمليات الاستيراد والتصدير. خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الاستراتيجية والغذاء والطاقة والفوسفات ومشتقاته.

وبلغة الأرقام، تشير مذكرة الإحاطة الأخيرة التي نشرتها وكالة الموانئ الوطنية (ANP) إلى أن حركة المرور عبر الموانئ التي تديرها بلغت 31.3 مليون طن في نهاية أبريل. ارتفع حجم التداول بنسبة 10 في المائة تقريبًا مقارنة بنفس الفترة من عام 2019. في حين احتكر ت منتجات الفوسفات والمشتقات ثلث عمليات التداول.

بالنسبة لشهر أبريل وحده ، بلغت التدفقات المعالجة 7.8 مليون طن ، بزيادة 4.9٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وبحسب نوع التدفق ، عرفت حركة المرور زيادة بنسبة 6.3٪ في الواردات إلى 19.4 مليون طن ، في حين قفزت الصادرات بنسبة 8.4٪ إلى 10.8 مليون طن. في الوقت نفسه ، ارتفع معدل النقل ، بشكل أساسي لمنتجات الطاقة ، بنسبة طفيفة بنسبة 1.6٪ إلى مليون طن.

توزيع حركة المرور بالميناء يسلط الضوء على هيمنة 3 حاويات: الدار البيضاء ، المحمدية وجرف الأصفر. تعاملت هذه الموانئ وحدها مع عبور 24.8 مليون طن ، أو أكثر من 80 ٪ من حركة المرور.

يمثل ميناء الدار البيضاء 33.7٪ من إجمالي حركة النقل ، وقد سجل أكثر من 10 مليون طن في الأشهر الأربعة الأولى. ارتفع حجم التداول بنسبة 6٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. ويعود السبب الأساسي في الزيادة إلى ارتفاع واردات الحبوب (23.5٪) وأعلاف الماشية (32.3٪) وحركة الحاويات ( 3.9٪).

يوسف العمادي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...