حصيلة نصف شهرية ثقيلة.. إصابات كورونا تصنف المغرب 32 عالميا والثاني افريقيا

0 108

كشف منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، أن المغرب يحتل المركز الـ 32 عالميا والثاني افريقيا من حيث عدد الإصابات بفيروس “كورونا”، ويحتل المركز ال 36 عالميا والثالث قاريا في ما يتعلق بعدد حالات الوفيات.

وأكد المرابط، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب”كوفيد-19” بالمملكة، أن المغرب يأتي في المركز الـ 34 على الصعيد الدولي والثاني على المستوى القاري في ما يخص عدد الكشوفات المجراة، مبرزا أن معدل التكاثر الوطني لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بلغ 1,22.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن تطور معدل التكاثر يعزى إلى الارتفاع الملحوظ لعدد حالات الإصابة بالفيروس على المستوى الوطني، مضيفا أن المغرب يسجل يوميا أرقاما قياسية، لاسيما تسجيل 259 ألف و951 حالة إيجابية للإصابة بكوفيد 19 إلى حدود الاثنين 9 نونبر الجاري، بمعدل إصابة تراكمي بلغ 715,8 لكل 100 ألف نسمة.

كما تطرق المرابط إلى تطور الوضعية الوبائية إلى غاية 9 نونبر الجاري، مشيرا إلى أن عدد الوفيات المسجل إلى حدود هذا التاريخ ارتفع إلى 4356 حالة وفاة، بنسبة فتك تبلغ 1,7 بالمائة، كما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إعلان شفائهم 212 ألفا و905، أي بمعدل تعاف يقدر بـ81,9 بالمائة.

وبخصوص استراتيجية التلقيح ضد “كوفيد-19″، والتي أعطى جلالة الملك خلالها توجيهاته السامية من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد الفيروس في الأسابيع المقبلة، قال المرابط إن الأولوية ستعطى على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...