حقوقيون يحذرون من انهيار المنظومة الصحية بالبيضاء بسبب “كورونا”

0 114

انتقد حقوقيون بمدينة الدار البيضاء التدبير المرتجل للقطاع الصحي على المستويين المحلي والوطني، محذرين من انهيار الوضع الصحي بالمدينة جراء جائحة كورونا.

وشددت كل من “أطاك المغرب” بالدار البيضاء وفرعا “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” بكل من البيضاء وسيدي البرنوصي، في بيان مشترك، على ضرورة وضع خطة إنقاذ صحية واجتماعية للمدينة، وأن تتحمل الحكومة مسؤوليتها في حماية أرواح المواطنين، خاصة أنه منذ أكثر من شهرين وساكنة الدار البيضاء تسجل نصف حالات الإصابة التي تم فحصها بالمغرب.

كما كشف البيان أن مستشفيات المدينة تضم أكثر 40 في المائة من الحالات الحرجة، و38 في المائة من الوفيات المسجلة على الصعيد الوطني، حيث يتراوح عدد الوفيات يوميا بين 10 و20 حالة وفاة بعمالات الدار البيضاء، ينضاف إلى ذلك استنزاف الطاقات البشرية العاملة في القطاع الصحي منذ شهر مارس الأخير، في ظل شروط عمل خطيرة وغير ملائمة.

وختم الحقيقيون بأن هذا الظرف الصحي الكارثي أودى بحياة أكثر من 700 مواطن من ساكنة مدينة الدار البيضاء منذ شهر مارس، نتيجة لعدم اختبارات الفحص لهم والأدوية كالفيتامين سي والزنك وأجهزة التنفس، وضعف الخدمات المقدمة للمرضى، حيث يواجهون مصيرهم وحيدين، ويصلون للمستشفيات في حالة متقدمة من المرض أو بعد فوات الأوان.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...