حقوق الطفل ومعاناة الشباب والاكتضاض في الجامعات وإقرار العدالة بما فيها المجالية ثقافيا واجتماعيا .. من ضمن أولويات اهتمام الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة (جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو 2019)

0 186

– واعمرو يطالب الحكومة بإحداث “جامـــــــــعة” بجهة درعــــة تافيلالت

وجه النائب عبد الرحيم واعمرو سؤالا إلى الحكومة حول مصير الكلية في إقليم قلعة السراغنة، حيث أنها لم ترى النور بعد رغــــم أن مجلس الجامعة صادق عليها؟، وطالب واعمرو في نفس سياق الحديث عن التعليم العالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري بإحــــــداث جامعة بجهة درعة تافيلالت، إضافة إلى تساؤل يتعلق بالإكراهات التي يعيشها المتوفرون على شهادة بكالوريا قديمة.

الهروشي: نطالب بالزيادة في الميزانية المخصصة لكلية الحقوق بتطوان

ذكّٙر النائب نور الدين المطالسي الهروشي الحكومة بكونه سبق له التطرق خلال سؤال شفوي سابق لإشكالية الاكتضاض التي تعيشها كلية الحقوق بتطوان. واعتبر الهروشي خلال تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، (اعتبر) أن الميزانية المخصصة للكلية المذكورة هزيلـــة جدا (3,5 مليون درهم) مقارنة مع كلية الحقوق أكدال-الرباط (+16 مليون درهم). في حين أن عدد الطلبة بهذه الأخيرة حوالي 6000 طالب بينما يصل في كلية الحقوق بتطوان إلى حوالي 27000 طالب.

المهاجري: هناك أقسام في العالم القروي تصلح لكل شيء إلا للتدريس

أشار النائب هشام المهاجري إلى أن أطفال العالم القروي يعانون الأمرين في غياب أقسام لائقة بالمدارس العمومية (إقليمي شيشاوة وتاونات نموذجا)، وأضاف المتحدث خلال تدخل له في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري أن الأوضاع ببعض الأقسام إن وجدت لا تصلح بتاتا للتدريس، وسجل المهاجري استمرار عدم التجاوب الحكومي مع الموضوع رغم الصور التي تمت موافاتها بها في وقت سابق.

واعمرو: الشباب في العالم القروي لا يستفيد من التكوين المهني وهذه مسؤولية ملقاة على عاتق الحكومة

تسائل النائب عبد الرحيم واعمرو عن نصيب العالم القروي من برامج التكوين المهني وتأهيل الشباب في أفق إدماجهم؟

بالمقابل، وفي إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، قال واعمرو أن مجموعة من الجماعات الترابية (إقليم قلعة السراغنة) راسلت الحكومة بشأن اتفاقيات شراكة تهم خلق ورشات ودعم قطاع التكوين المهني إلا أن المراسلات ظلت بدون جواب.

ضور: الاكتضاض في الجامعات يقتضي تدابير حكومية مستعجلة

أوضح النائب سعيد ضور أن عددا من الكليات ذات الاستقطاب المفتوح تعيش ظاهرة الاكتضاض وتسائل عن التدابير الحكومية المتخذة للحد من الظاهرة؟

وفي سياق تعقيبه خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، قال ضور إن الوضعية الراهنة تشير إلى أن جامعات معينة (تطوان، فاس، أكادير) تستقبل عددا لا محدودا من الطلبة، الأمر الذي ينتج عنه نتائج لا تخدم الطالب ولا الجامعة ككل.

ابريجة يتسائل عن مصير المركب الرياضي الكبير للدار البيضاء؟

تسائل النائب محمد ابريجة عن مـــــآل المركب الرياضي الكبير للدار البيضاء الذي وضع حجره الأساسي وقدم الملك محمد السادس عدة مرات ولكنه لم يخرج إلى الوجود بعد. وطالب المتحدث في تدخل خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري بمزيد من الدعم للمنشأت الرياضية الموجودة (مركب محمد الخامس بالدار البيضاء نموذجا).

عائشة آيت حدو تطالب الحكومة بتمكين أطفال الأقاليم الجبلية من البرنامج الوطني للتخييم

تسائلت النائبة عائشة آيت حدو خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري عن حصيلة برنامج تمكين مليون طفل من البرنامج الوطني للتخييم؟

وأثارت آيت حدو معقبة على جواب الحكومة النقطة المتعلقة بمدى استفادة الأطفال بالأقاليم ذات الطابع الجبلي (أزيلال، تنغير..) من البرنامج المشار إليه، وتمكين هذه الأقاليم بالمقابل من منشآت ومركبات سياحية تفتح في وجه الأطفال حتى يتاح لهم الاستجمام في ظروف أكثر أمانا.

بلقاسم مير : الحكومة لا تقوم بأي جهد لدعم التخييم لفائدة الأطفال في وجدة

اعتبر النائب بلقاسم مير ، في إطار تدخل له خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، أن الحكومة لا تقوم بأية جهود لدعم قطاع التخييم في إقليم وجدة وخاصة في المناطق الحدودية. بينما الأشغال في أحد المخيمات الجبلية لا تتجاوز 60 في المائة ويظل في الحاجة إلى اعتمادات ليخرج إلى حيز الوجود.

مخداد: لا يعقل استمرار حرمان الشباب في العالم القروي من المنشآت الرياضية

تسائل النائب عبد الغني مخداد عن حصيلة برنامج تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالعالم القروي؟

وأشار مخداد معقبا على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، (أشار) إلى أن غياب المرافق والمنشآت الرياضية يزيد من معاناة الشباب في العالم القروي، علما أن للرياضة أدوارا كبيرة في التربية والتنشئة والتأطير.

البرنيشي يطالب الحكومة بإحقاق “العدالة المجالية” في المجال الثقافي

اعتبر النائب محمد البرنيشي أن الحكومة تعهدت في برنامجها بتشجيع المبادرات المسرحية وتوسيع قاعدة المسارح الوطنية، وتسائل عن تقييمها لواقع تعميم المسارح وطنيا؟

وخلال تعقيبه على جواب الحكومة في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، قال البرنيشي أن عدم الالتزام الحكومي في مجال تعميم المسارح وطنيا يظل غير كاف وغير عادل مجاليا، مستحضرا هنا إقليم جرسيف نموذجا حيث تم ابرام اتفاقية شراكة بخصوصه وتفويت الوعاء العقاري لكن مشروع المسرح لم ينفذ.

بوعرفة: عدد من المواطنين المغاربة يفتقدون إلى أبسط الخدمات والحقوق.

ساءل النائب عدي بوعرفة الحكومة عن تراجع وتدني الخدمات الاجتماعية والاقتصادية؟

وأضاف بوعرفة معقبا خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، أن الوضعية ببلادنا لا تبعث على الارتياح، مع تفشي البطالة واستمرار دور الصفيح وظاهرة “الرحل” وافتقاد عدد من المواطنين إلى أبسط الخدمات.

مالكة خليل: الترافع الحكومي عن حقوق الطفل يجب أن يخرج من نطاق “التعهدات” إلى نطاق “التنفيذ”

تسائلت النائب مالكة خليل خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري عن الإجراءات المزمع اتخاذها لتجاوز الوضعية المخجلة للمغرب في التقارير الدولية الخاصة بحقوق الطفل؟

وقالت خليل متدخلة في تعقيب لها على جواب الحكومة إنه لم يعد مقبولا لمصلحة الطفولة، التي هي المستقبل، أن يرتكز ترافع الحكومة الدولي على مجرد تعهدات بل يجب تنزيل هذه التعهدات على أرض الواقع.

الميموني: يجب تفعيل آلية التعويض عن الخطأ القانوني والقضائي.

وجه النائب توفيق الميموني سؤالا إلــى الحكومة يهم التزامها بإقرار آليات قانونية للتعويض عن الخطأ القانوني والقضائي؟

وقال الميموني في سياق تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، إن الأخطاء التي أدت إلى أضرار بعدد من المتقاضين المغاربة كثيرة ومتعددة، وأكثرها تلك التي تؤدي إلى الزج بأبرياء في السجون ويقضون بها شهورا وسنوات في كثير من الأحيان لتكتشف بعد ذلك برائتهم.

عمر ودي يطالب الحكومة بتفعيل اللغة الأمازيغية في مجال “التقاضي”

قال النائب عمر ودي متدخلا خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري، إنه بعد تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، فإن الحكومة ملزمة بضمان التقاضي عن طريق اللغة الأمازيغية بدون وسيط وتفعيل روح الدستور في هذا السياق، لضمان المساواة بين المتقاضين.

المهاجري: إيقاف الجماعات لتنفيذ بعض النفقات صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كانت له نتائج سلبية

استعرض النائب هشام المهاجري، خلال تدخل له في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 17 يونيو الجاري نتائج وتداعيات دورية وزير الداخلية رقم 14 القاضية بوقف الجماعات لتنفيذ بعض النفقات التي يساهم فيها الحساب المرصد لأمور خصوصية، والمسمى صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع سحب الأموال. وهو ما ظهر أساسا في مآل الاتفاقيات والشراكات الموقعة داخل الجماعات الترابية، والبحث عن حلول خصوصا بالنسبة للمشاريع التي سبقت برمجتها ووصل صداها للمواطنين، وكذلك تحفيز المقاولة المتوسطــة.

مراد بنعلي