حكيم فرعون يؤكد على ضرورة إشراك المنتخبين في كـــل المبادرات والتدابير الخاصة بمكافحة جائحة كورونا

0 782

واكب، النائب الأول لرئيس جماعة مطماطة (عمالة تازة) السيد حكيم فرعون، عدة عمليات تعقيم وتطهير ببعض التجمعات السكنية كدوار الزاوية ومركز خميس سيدي عبد الجليل وعلى مستوى مجموعة من المرافق الإدارية والتجارية بتراب الجماعة بالوسائل والآليات المتاحة، مع وضع هذه الوسائل رهن إشارة السلطة المحلية من أجل استعمالها في مواجهة هذا الوباء وإنجاح عملية الحجر الصحي. كل ذلك في إطار التدابير الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتفاعلا مع التعليمات الملكية من أجل إحداث صندوق وطني خاص بمحاربة الجائحة، أقدم المجلس بمكوناته على المساهمة بتعويضاته لشهر أبريل 2020 في هذا الصندوق.

وامتثالا لجميع التعليمات الوزارية والإدارية الإقليمية عمل المجلس الجماعي لمطماطة برئاسة السيد عبد الله لهلالي، على تزويد المركز الصحي ببعض التجهيزات الوقائية ومواد للتطهير والتعقيم، مع وضع سيارة الإسعاف رهن الإشارة لخدمة الساكنة ونقلهم إلى المراكز والمستشفيات الصحية مراعاة لظروف الحجر الصحي التي تعيشها بلادنا خلال هذه الأزمة.

وأوضح فرعون أن الجهود المبذولة تتم على قدم وساق في هذا الإطار، وأشاد باسم مجلس جماعة مطماطة، بالقيادة الملكية الرشيدة لهذه الأزمة الوبائية بوقوف صاحب الجلالة على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاستباقية الشجاعة من أجل محاصرة هذا الوباء. كما ثمن جميع المبادرات التي اتخذتها الحكومة من أجل مواجهة هذه الجائحة وخاصة وزارة الداخلية ووزارة المالية والصحة والتعليم وكدا اللجنة الوطنية لليقظة.

واعتبر المتحدث أن خلو جماعة مطماطة من أية إصابة بهذا الفيروس القاتل، راجع إلى المجهوذات المبذولة من طرف رجال السلطة المحلية بموظفيها وأعوانها وكذا رجال الدرك الملكي وأفراد القوات المساعدة وأعوان وموظفي الجماعة، “وهذا يحفزنا جميعا إلى مزيد من اليقظة والحزم للحفاظ على هذا التميز”.

بالمقابل، اعتبر فرعون أن ضعف ميزانية الجماعة حال دون رصد مبالغ كافية من أجل المساهمة بشكل فعال ومؤثر كمؤسسة منتخبة بالنزول إلى الميدان، وتقديم الدعم للأسر المعوزة والفقيرة عن طريق مساعدات إنسانية وغذائية وتوفير التجهيزات الوقائية كالكمامات ومواد التطهير بالمجان لهذه الأسر مع تعميم عملية التعقيم على كافة دواوير الجماعة.

واعتبر كذلك أن عدم توصل الأسر المعوزة والفقيرة بمستحقاتها المالية سواء تعلق الأمر بحاملي بطاقة الراميد أو المهنيين المنقطعين عن العمل يزيد من معاناة الساكنة خاصة مع شهر رمضان المبارك. كما أن تأخر وصول الشعير المدعم يتقل كاهل الفلاحين ماديا ويهدد مستقبل تربية الماشية خاصة والقطاع الفلاحي عامة بتراب الجماعة. إضافة إلى أن إغلاق السوق الأسبوعي سيدي عبد الجليل يهدد ميزانية الجماعة مستقبلا باعتباره من أهم الموارد المالية التي تعتمد عليها هذه الميزانية.

المتحدث أوضح كذلك أن ضعف الموارد المالية لجمعيات المجتمع المدني حال دون مساهمتها بشكل فعال ومباشر في تجسيد روح التضامن خاصة في هذه الظروف العصيبة.

رئيس الهيئة الجهوية لمنتخبي الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس حكيم فرعون ودائما في إطار الحديث عن الإكراهات، استغرب تغييب المنتخبين من لائحة الاستثناءات المرتبطة بقرار إعلان حظر التنقل الليلي، رغم أن المنتخبين أحيانا يفرض عليهم القيام بالتعقيم ليلا كما وقع قبل أيام حيت تم العثور على شخص ملقى أرض بالقرب من سوق سيدي عبد الجليل تظهر عليه أعراض تجعله محط شك، حيث كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وسيلان الأنف وأعراض الكحة وتم نقله من طرف عناصر الوقاية المدنية إلى مستشفى ابن باجى بتازة لعرض حالته على التحاليل المخبرية للتأكد من إصابته بفيروس كورونا من عدمه.

وحيث أن الساعة كانت الساعة تقترب من منتصف الليل توجه رئيس مجلس جماعة مطماطة السيد عبد الله الهلالي، بمعية بعض الأعوان من أجل القيام بتعقيم مكان سقوط هذا الشخص الذي كان قادما من الدار البيضاء على دراجته الهوائية وكانت وجهته مدينة تازة. واعتبر المتحدث أن الحكومة هي من تتحمل المسؤولية في إقصاء المنتخبين من الاستثناءات المندرجة ضمن إعلان حظر التنقل الليلي.

ومن أجل تجاوز كل الإكراهات التي تواجه عمليات التدخل وتقديم الدعم غيره، دعا النائب الأول لرئيس مجلس جماعة مطماطة إلى إحداث لجنة محلية لليقظة والتتبع برئاسة السلطة المحلية وإشراك جميع المتدخلين.

وأكد فرعون بهذا الصدد على الدور الذي سيلعبه المنتخبون في هذا الشأن، حيث أن الصلاحيات المخولة لهم من خلال قانون 113.14 تمكن لهم من التدخل في العديد من الحالات التي تستوجب ذلك. وهذا كله يصب في اتجاه إنجاح وتنفيذ الحجر الصحي ومقاومة الوباء للقضاء عليه وإيقاف امتداده محليا ووطنيا.

ويقترح فرعون في سياق متصل، العمل على تحويل اعتمادات إضافية من ميزانية التسيير، وتخصيصها لمكافحة الوباء خاصة في الشق الاجتماعي بتقديم الدعم المباشر والغير المباشر للأسر المعوزة تحت إشراف السلطة المحلية. والإسراع بصرف مستحقات الأسر المعوزة والمتضررة نتيجة فرض الحجر الصحي.

ويدعو فرعون إلى الإسراع بتوفير الشعير المدعم من أجل التخفيف من أعباء ومعاناة الفلاحين خاصة لتظهور الظروف المعيشية بسبب تأخر الأمطار وظروف الحجر الصحي وانعكاسات غلق الأسواق الأسبوعية بشكل سلبي على النشاط الفلاحي خاصة تربية المواشي. والرفع من حصة الدقيق المدعم لتمكين الأسر المعوزة من الاستفادة الكافية خاصة في هذه الظروف الصعبة.

وعلاقة بالدعم المالي الموجه للأسر الضعيفة، يؤكد النائب الأول لرئيس جماعة مطماطة على وضع موظف رهن الإشارة لتقديم المساعدات والتوجيهات للمواطنين أتناء قيامهم بسحب الإعانات المالية من الشباك الأوتوماتيكي لبريد المغرب المتواجد بمركز مطماطة. وخلق رقم أخضر محلي جماعاتي لتلقي الشكايات من المواطنين للحفاظ على الوساطة المؤسساتية والدستورية للمنتخبين.

مــــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...