حماني يترأس اجتماعا خصص لتدارس الإكراهات ومداخل الحلول بالنسبة لقطاع النقل المدرسي في دواوير جماعة الساحل

0 1٬006

في إطار مواكبة الدخول المدرسي 2023- 2024، عقد رئيس مجلس جماعة الساحل محمد حماني؛ اجتماعاً تم من خلاله تدارس الإشكاليات المتعلقة بالنقل المدرسي والحلول الكفيلة للتغلب على كل العوائق.

ويأتي عقد هذا الاجتماع؛ بعد الإجتماع الأول الذي سبق وأن تم عقده مع رؤساء وممثلي الجمعيات الفاعلة في مجال النقل المدرسي؛ وفي إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس الجماعي؛ وكذا بعد تسجيل بعض الملاحظات التقنية التي تم الوقوف عليها خلال الأسبوع الماضي؛ وأساسا حتى تتم عملية إيصال التلميذات والتلاميذ في ظروف جيدة تسمح لهم. بمتابعة دراستهم في أحسن الظروف.

في بداية الإجتماع تمت تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء الزلزال.

بعد ذلك؛ رحب السيد حماني بالسادة أعضاء وممثلي الجمعيات الفاعلة في مجال النقل المدرسي مذكرا إياهم بموضوع الإجتماع الذي يندرج حول ايجاد الحلول المناسبة لإشكالية النقل المدرسي.

وقدم حماني بعض الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالتعليم الخصوصي من خلال ما توصلت به الجماعة من طرف المؤسسة الخصوصية المتواجدة بتراب الجماعة.

حماني شدد على ضرورة اتخاذ قرارات موحدة بين كل الجمعيات؛ وكذا العمل على تفعيلها ميدانيا، كما نبه إلى ضرورة الحزم في التعامل مع إيصال التلاميذ والتلميذات من وإلى المؤسسات التعليمية، عبر قرارات انضباطية لأولياء وآباء التلاميذ من خلال تحديد ساعة ونقط الإنطلاق لكل دوار وبالنسبة للأحياء داخل المركز.

وعن الإكراهات التي يتم مواجهتها من طرف رؤساء الجمعيات؛ أكد حماني أنه على علم بها ويقدر كثيرا المجهودات التي يتم بذلها من طرف كل أعضاء الجمعيات.

وقد تم خلال هذا الإجتماع كذلك دراسة الخطوط المخصصة لكل جمعية ومدى ملاءمتها مع الزمن المدرسي للتلاميذ؛ بحيث وجه رئيس مجلس الجماعة رؤساء الجمعيات إلى القيام بإحصاء شامل لعدد التلاميذ حسب كل دوار في أجل إقصاه نهاية الأسبوع من خلال وضع إعلانات تخص ذلك، ليتم تحديد الخطوط من جديد وإعادة ترتيب بعضها إن اقتضى الأمر، أو تدعيم إحدى الجمعيات بحافلة جديدة ستتسلمها الجماعة خلال الأيام المقبلة.

كما تم تدارس التكلفة التي سيتم اعتمادها خلال هذا الموسم في ظل ارتفاع ثمن المحروقات والتي تواجه بمحدودية دخل الأسر بمختلف دواوير الجماعة. وباعتبار النقل المدرسي وسيلة من الوسائل الإجتماعية التي تسهم في محاربة الهدر المدرسي والتشجيع على التمدرس، وبعد نقاش مستفيض بين رؤساء وأعضاء الجمعيات الفاعلة -الذين أتيحت لهم صلاحية تحديد تكلفة نقل التلميذات والتلاميذ الى المؤسسات التعليمية- تم اتخاد القرارات التالية:

– تحديد مبلغ موحد في 90 درهما بالنسبة للجمعيات التالية: (جمعية بوصافي للتنمية البشرية؛ جمعية النور للنقل المدرسي، جمعية النجاح للنقل المدرسي.).

– بالنسبة لجمعية العزيزي للنقل المدرسي فقد خصصت مبلغ 60 درهما لتلاميذ القلعيين والعديين.

– 70 درهما بالنسبة لدوار الكعادي والقلعيين 2.

– وبالنسبة للتعليم الخصوصي؛ فقد تم الإتفاق على تحديد مبلغ موحد بين جميع الجمعيات في 90 درهما.

بالنسبة لتلميذات دار الفتاة والقسم الداخلي؛ فقد تم الاحتفاظ بنفس تكلفة السنة الماضية لفائدة لجمعية بوصافي للتنمية البشرية والمحدد في 50 درهما (المدشر الجديد، تكشانة، البلاط، ابداوة، بوصافي دكالة)؛ فيما تم التوافق على اعتماد مبلغ 40 درهما للتلميذات المنحدرات من دوار الريحيين التابعين لجمعية النور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.