حماية المستهلك والاستراتيجيات البيئية من أبرز اهتمامات افتتاحيات الصحف

0 164

شكلت كلفة الاستراتيجيات المتعلقة بالبيئة، وقضية حماية المستهلك، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019.

وهكذا، حذرت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) من الكلفة التي يتطلبها إعداد استراتيجيات متعددة تتعلق بالبيئة، مشيرة إلى أن تعدد الاستراتيجيات والرؤى يعدان شكلا من أشكال تبذير المال العام. وأوضح كاتب الافتتاحية “نتوفر على قانون- إطار، تم تنزيله انطلاقا من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، هذا الميثاق الوطني أفرز استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة، والتي أفرزت بدورها، اليوم، استراتيجية لتقليص وتثمين النفايات. وأضاف أنه “بغض النظر عن الأهداف النبيلة لهذه الاستراتيجيات، يجب التساؤل عن كلفة هذه الاستراتيجيات، محذرا من تبذير المال العام في مختلف الدراسات التي أجريت في هذا الباب”.

أما بخصوص قضية حماية المستهلك، فقد سلطت صحيفة “ليكونوميست”، الضوء على قلة المعلومات المتاحة أمام المستهلك. وأوضح كاتب الافتتاحية أنه رغم كل الجهود، فإن غياب مستهلك ملم بالمعلومة، ومسؤول وواع بحقوقه، لن يتحقق معه هدف حماية المستهلك، مشيرا إلى أن المقاولات، شأنها شأن الدولة، يجب أن تكون واعية بأنها مسؤولة أمام المستهلك، وبأن الولوج إلى المعلومة يكتسي أهمية بالغة. وأضاف أنه يجب اليوم إحداث الكثير من الضجة، ولاسيما من خلال القنوات التلفزية، والإذاعية، ووسائل الإعلام الأخرى، من أجل هدف وحيد، ألا وهو إيصال المعلومة.