حنان أتركين تحذر من الآثار السلبية لعمليات سقي مزروعات ذات الاستهلاك المفرط للمياه

0 98

حذرت؛ عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، دة.حنان أتركين، من الآثار السلبية لاستعمال مياه السقي في بعض الزراعات المستهلكة بشكل مفرط للمياه، في ظل مشكل ندرة الماء الذي تواجهه بلادنا بفعل موجة الجفاف.

جاء ذلك، ضمن سؤال شفوي وجهته السيدة أتركين، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول موضوع حول مشكل “المزروعات ذات الاستهلاك المرتفع للماء”.

وأوضحت أتركين، أن المياه الموجهة للاستعمال الفلاحي عبر السقي، بغض النظر عن مصدر المياه (سدود، آبار ..)، والمرتبطة بزراعة بعض الخضر والفواكه المستهلكة للماء بشكل مفرط، يتسبب في عملية نقل مُقنًّعَة للمياه من بلادنا إلى الدول المستوردة لهذا النوع من الخضروات والفواكه.

وأشارت أتركين في سؤالها، إلى أن مواجهة مشكل ندرة المياه المخزنة والمتاحة، تتطلب تدابير استعجالية، والتي تم فعلا البدء في إعمال وبرمجة جزء منها، وتهم بالأساس الوزارة الوصية على القطاع، بالموازاة مع حملة تحسيسية توعوية موجهة لترشيد وعقلنة استعمال المواطنين لهذه المادة الحيوية.

وتساءلت أتركين في هذا الصدد، عن سياسة الوزارة بخصوص مدى القدرة على الإبقاء على هذا النوع من المزروعات في وقت تعاني فيه بلادنا من نقص حاد في مواردها المائية بشكل مقلق ومتزايد.

كما طالبت بمعرفة السبيل لتعويض هذه المزروعات بأخرى كلفتها السقوية أقل، وبإمكانها أن تضمن لبلادنا استقلالية في مصادرها الغذائية، هذا الإشكال المتجدد الذي زادت بعض الأزمات الدولية (الأزمة الروسية الأكرانية مثلا) في مفاقمته.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.