حنان أتركين تطالب الحكومة بالعمل وبذل أقصى جهد لتيسير ظروف عودة مغاربة العالم

0 134

تيسير ظروف عودة مغاربة العالم؛ شكل محور السؤال الشفوي الآني الموجه إلى الحكومة؛ من طرف عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ دة.حنان أتركين.

وجاء في مضمون السؤال؛ أن جاليتنا بالخارج، تعترضها العديد من الصعوبات للوصول إلى أرض الوطن، رغم أن هذه الجالية تلعب دورا مهما سواء في جلب العملة الصعبة والتي وصلت إلى أرقام قياسية غير مسبوقة، أو من خلال إسهامها في تنشيط الدورة الاقتصادية أثناء مقامها بالديار، أو من خلال استثماراتها.

وأضافت أتركين أن عودة الجالية إلى الوطن الأم؛ يعترضها إما غلاء أسعار تذاكر الطائرات، التي تقدمها الخطوط الملكية المغربية، وعلى الخصوص بالنسبة للعائلات المشكلة من عدة أفراد، أو المعيقات التي تعترض أصحاب السيارات أو القادمين على الطريق البري، والذين يقضون ساعات طويلة في المعابر الحدودية تحت الشمس، وفي ظل ظروف غير إنسانية، بالتظار التأشير على أوراق العبور والسماح لهم متابعة سفرهم صوب وجهاتهم.

وبالمناسبة، فقد سبق لجلالة الملك محمد السادس أن تدخل قصد تخفيض تذاكر الطائرات، لتمكين جاليتنا بالخارج من صلة الرحم مع ذويها لا سيما وأن العطلة الحالية تتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى.

وعليه؛ تتساءل أتركين عن ما يمكن القيام به من إجراءات قصد تيسير وتسهيل وصول جاليتنا إلى أرض الوطن بتكلفة معقولة ومقبولة، تراعي الظروف الحالية المتسمة بالأزمة، وكذا ما يمكن القيام به قصد تقليص ساعات الانتظار في المعابر الحدودية، وأن لا يخرج عن ما تتطلبه الإجراءات الإدارية العادية من زمن معقول؟.

مراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.