حنان ماسي تدعو وزير التجهيز إلى التعجيل بتنزيل البرنامج الجهوي للماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027

0 448

طالبت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، حنان ماسي، وزير التجهيز والماء، بإيجاد حلول هيكلية لضمان استعمال المياه على الصعيد الوطني؛ والحفاظ على المياه الجوفية وتعبئة الموراد الغير التقليدية.

وقالت البرلمانية في سؤال وجهته للوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الاثنين 17 يناير الجاري، بمجلس النواب، “نحن اليوم أمام معادلة جد صعبة، تتمثل في قلة التساقطات وتراجع حقينة السدود بمختلف جهات المملكة، وبالتالي فبلادنا اليوم مهددة بالجفاف بسبب ندرة المياه وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، إلى جانب الاستنزاف الكبير للموارد المائية”.

وفي ذات السياق تضيف ماسي، “وهو الأمر الذي ينطبق على مدينة تارودانت، والتي تعد من أهم المناطق الفلاحية بجهة سوس ماسة، إلا أنها أصبحت تعاني من خصاص كبير في هذه المادة الحيوية، خصوصا بالمناطق الجبلية، وذلك بعد توالي سنوات الجفاف”.

في هذا الصدد، ولتحسين العرض المائي بالمنطقة، دعت ماسي الوزير؛ إلى التعجيل بتنزيل البرنامج الجهوي للماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027، وإنجاز السدود التلية على واد سوس، وخصوصا واد بني محمد وواد ركيتة، لأن هذه السدود ستسهم في توفير مياه السقي والشرب لفائدة الساكنة بهذه المناطق، وتحسين ظروف عيشهم.

كما طالبت ماسي الوزير بالعمل من أجل استفادة ساكنة تارودانت في أقرب الاَجال من مياه سد المختار السوسي المتواجد بجماعة أوزيوى.

 
خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.