خارجية زامبيا تشيد بقرار الإدارة الأمريكيـــة القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء

0 174

نوهــــــــت، جمهورية زامبيا بالقرار التاريخي والوازن للولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الاعتراف بسيادة المغرب التامة على صحرائه.

وأشارت وزارة الشؤون الخارجية لزامبيــــا، في بيان لها، أن جمهورية زامبيا ترحب ب “آفاق السلام” التي ساهمت الإدارة الأمريكية في تنزيل دعائمها، عبر المرسوم الرئاسي الصادر بهذا الخصوص، يوم الخميس 10 دجنبر 2020، والذي يقضي بالاعتراف

“ترحب بآفاق السلام التي أوجدتها الحكومة الأمريكية من خلال المرسوم الرئاسي الصادر في 10 دجنبر الجاري، والذي يقضي بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على منطقة الصحراء المغربية برمتها.

وفي سياق متصل رحبت زامبيا بالمبادرة السيادية للولايات المتحدة الأمريكية من أجل فتح قنصلية في الداخلة، تقوم بمهام اقتصادية بالأساس، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية في المنطقة.

وأعلنت زامبيا في سياق متصل أنها ستواصل دعم الجهود لاستعادة السلام والازدهار في الصحراء وترحب بالتزام المغرب بضمان السلام والازدهار في الصحراء المغربيـــة.

وكانت جمهورية زامبيا، قد سحبت اعترافها بجمهورية الوهم “البوليساريو” سنة 2018، وجرى يوم 24 أكتوبر 2020 تدشين سفارة جمهورية زامبيا بالمغـرب، حيث أكدت هذه الأخيرة أنها تدعم المسلسل السياسي برعاية الأمم المتحدة، من أجل الوصول إلى تسوية لهذا النزاع الإقليمي في انتظار التوصل إلى متوافق عليه بين جميع الأطراف.

وفي 27 أكتوبر 2020 افتتحت جمهورية زامبيا، قنصلية عامة لها بالعيون، والتي تعد ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بمدينة العيون المغربيــــة، خلال مدة لا تتجاوز السنة.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...