خديجة حجوبي تدعو وزيرة السياحة لإحداث مجمع حرفي لصناع الأحذية بمدينة فاس

0 91

وجهت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ خديجة حجوبي، سؤالا كتابياً، لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول إحداث مجمع حرفي لصناع الأحذية بمدينة فاس.

وأكدت حجوبي أن الحرف التقليدية تحتل مكانة مهمة ورائدة في مدينة فاس، كما أنها تشكل محفزا أساسيا لجذب السياح من مختلف بقاع العالم، مسلطة الضوء على أبرز هذه الحرف التقليدية وهي صناعة الأحذية المرتبطة بدباغة الجلود والتي تعتبر من أقدم الحرف التقليدية التي تعود لقرون خلت والتي تميز المدينة، حيث يقدر عدد المحلات المتخصصة في صناعة الأحذية بفاس أكثر من 500 محل تتوزع على مختلف أحياء مدينة فاس يوجد أغلبها في حي المرينيين، هذه المحلات تشغل يدا عاملة مهمة، كما تسهم في التنمية الاقتصادية للمدينة.

وأشارت حجوبي أن العديد من الحرفيين تعترضهم صعوبات متنوعة من ضمنها صعوبة ولوج الزبناء لمحلاتهم لاسيما المتواجدة بالمدينة العتيقة، بالإضافة للعقبات التي تعترضهم خلال بيع وتسويق منتوجاتهم، الأمر الذي يحتم الإسراع بإيجاد حلول جذرية للوضعية التي يعيشها هؤلاء الحرفيين. مقترحة في هذا الصدد إحداث مجمع حرفي خاص بهم سيمكنهم لا محالة من تجميعهم سواء كانوا فرادى أو جمعيات، ويسهل عملية دعمهم ومواكبتهم ويمكنهم من تسويق منتوجاتهم بطرق ميسرة.
     

خديجة الرحالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.