خطاب العرش ، ورهانات نمو الاقتصاد المغربي ..

0 215

شكل خطاب العرش ورهانات نمو الاقتصاد المغربي، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 6 غشت 2019.

وهكذا، توقفت “أوجوردوي لو ماروك” مجددا عند خطاب العرش. وكتبت أن جلالة الملك، وفي معرض تطرقه لحاجة المغرب للبدء جديا في مرحلة جديدة من تطوره، وجه رسالة واضحة جدا مفادها أن المغرب في حاجة ماسة إلى دماء جديدة من أجل ولوج السنوات والعقود المقبلة.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن دعوة جلالة الملك إلى التجديد الشامل عميقة جدا، وأن الدماء الجديدة التي يحتاجها المغرب لا تشمل الحكومة فقط، بل تهم أيضا جميع المكونات وكل الفاعلين من إدارة، ونخب مثقفة، وأحزاب سياسية، ونقابات ، ومجتمع مدني ، ومنظمات غير حكومية، ومنظمات مهنية وقطاع خاص.

وتابع أن الدماء الجديدة لا تختزل فقط في تغيير الأشخاص، وهو ما أبرزه خطاب العرش، عندما أكد جلالة الملك أن الأمر لايتعلق بإجراء قطيعة مع الماضي، لأن تطور بلد أو أمة عبر الزمن يهم كل الأجيال، الماضية والحالية والمستقبلية.

من جهتها، تناولت “البيان” رهانات نمو الاقتصاد المغربي. وأعرب كاتب الافتتاحية عن أسفه للصورة القاتمة التي رسمتها دراسة استقصائية للنمو الاقتصادي بالمغرب، نشرتها مؤخرا هيئة عالمية، حيث صنفت المملكة في مرتبة متدنية في هذا المجال.

وأبرز الكاتب أنه على الرغم من الجهود الكبيرة التي تم بذلها لتطوير البوادي وهوامش المدن الكبرى، إلا أن بلدنا ما زال يعاني عجزا كبيرا على مستوى ترابه الشاسع بالوسط القروي.

وتابع أن العالم القروي يرزخ تحت وطأة العجز بعد أن أقصته السياسات العمومية عن أجندتها الاسترتيجية لصالح الأوراش الحضرية.